مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > المجتمع الدولي مطالب...

المجتمع الدولي مطالب بالتدخل لحماية الصحفيين المصريين

يطالب مرصد الحريات الصحفية المجتمع الدولي والمنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان وحرية التعبير بالتدخل العاجل لفك الحصار المفروض على مدينة الإنتاج الإعلامي وسط العاصمة المصرية القاهرة من قبل جماعات متشددة وضمان سلامة الصحفيين المتواجدين في المدينة ويدعو المرصد صحفي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتخليد يوم إستشهاد الصحفي المصري أبو ضيف الحسني، وإعتبار يوم 12 ديسمبر من كل عام يوماً لحرية الصحافة في المنطقة.

وإذ يستنكر مرصد الحريات الصحفية سلسلة الإعتداءات التي تعرض لها صحفيون أثناء تغطيتهم للتظاهرات في القاهرة إحتجاجاً على الدستور المقترح، فإنه يطالب السلطات المصرية بالتحقيق في هذه الإعتداءات وكشف المتورطين فيها، والعمل على حماية الصحفيين والناشطين المدنيين ممن يشاركون في تغطية الأحداث والذين يتواجدون في مدينة الإنتاج الإعلامي التي تضم أقسام صحفية وإستوديوهات إخبارية ومكاتب قنوات فضائية والمحاصرين من قبل جماعة متشددة منذ عدة أيام.

ويقدم مرصد الحريات الصحفية تعازيه لأسرة الزميل الشهيد أبو ضيف الحسنى ونقابة الصحفيين المصريين بهذه الخسارة الفادحة.

وكان الصحفي الحسيني أبو ضيف، الذي يعمل في صحيفة "الفجر" الأسبوعية، أصيب، يوم الأربعاء الماضي المصادف 5 ديسمبر، برصاصة مطاطية في رأسه أطلقت من مسافة قريبة. وإتهم صحفيون وناشطون مؤيدي الإخوان المسلمين بمهاجمة الحسني. كما سرقت الكاميرا التي كانت بحوزة أبو ضيف أثناء قيامه بتغطية الإحتجاجات قرب القصر الرئاسي وتصويره مؤيدي جماعة الأخوان المسلمين وهم يعتدون بالضرب على المتظاهرين ويقومون بإطلاق الرصاص الحي والمطاط على المتظاهرين.

وأصيب أبو ضيف بجراح بليغة في دماغه ورأسه ورقبته، وكان في غيبوبة يوم الأربعاء المصادف 12 ديسمبر، ووفقاً لما قاله مصطفى ثابت، مدير الموقع الإلكتروني لصحيفة 'الفجر'.

مرصد الحريات الصحفية يدعو النقابات والمنظمات في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط لتبني مقترح تخليد يوم إستشهاد الزميل الحسني وإعتبار 12- 12 من كل عام مناسبة إقليمية تقام فيها الفعاليات لإستذكار شهداء الصحافة في المنطقة وإعتبارها رسالة للأنظمة القمعية بأن الصحفيين لن يتوقفوا عن تأييدهم للديمقراطية وحق حرية التعبير.

 

 

 

  • عناصر في الشرطة الإتحادية يعتدون على فريق صحفي في بغداد

  • نائب رئيس مجلس محافظة الديوانية يمنع قناة الحرة الفضائية من تغطية مهرجان نيبور الثقافي

  • اعلان عن دورة تدريبية في البيئة الخطرة

  • وزارة التربية تقاضي صحيفة بغدادية خلافاً للقوانين النافذة

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية