مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > العثور على جثة...

العثور على جثة صحفي في اذاعة جمهورية العراق بعد اسبوع من اختطافه

عثرت الشرطة العراقية صباح اليوم الاربعاء على جثة الزميل عبد الرزاق هاشم المحرر في اذاعة جمهورية العراق التابعة لشبكة الاعلام العراقي بعد اسبوع من اختطافه على يد جماعة مسلحة مجهولة من منطقة سكناه في الطالبية شرق بغداد.


زملاء للهاشم ابلغوا مرصد الحريات الصحفية انه اختطف قبل اسبوع وان عائلته تلقت عدة اتصالات من خاطفية ولم تكن لديهم مطالب سوى تزويدهم ببطاقات شحن ليؤمنوا الاتصال بهم وفي كل مرة كانوا يطلبون منهم تغير مكان وضعها حتى يتسنى لهم اخذها فيما بعد، واضافوا ان عائلته تلقت خلال فترة اختطافه اكثر من اتصال وفي كل مرة كان خاطفي الزميل عبد الرزاق يؤكدون انه بخير وسيطلق سراحه قريبا. الاان عائلته ملة الوعود لذلك عمدت الى اجراء اتصالاتها لاطلاق سراحه وفي الوقت نفسة بدءت بالبحث عنه المستشفيات والطب العدلي الى ان عثرت علية اليوم حيث وجدت الشرطة العراقية جثته ملقاة في حي الجهاد غرب العاصمة العراقية ، ليتبين من بانه قتل بعد يومين من اختطافة.


الهاشم كان قد عاد الى بغداد بعد مرحلة الاجتياح الامريكي عام الفين وثلاثة ومنذ ذلك الوقت عمل محررا في اذاعة حجمهورية العراق ويشهد له الجميع بالكفاءة المهنية اضافة الى دماثة خلقة والزميل عبد الرزاق هاشم في الاربعينيات مكن عمره وهومتزوج ولدية ثلاثة اطفال.


وهنا لابد من الاشارة الى ان مقتل الزميل عبد الرزاق هاشم يرفع عدد الصحفيين الذين قتلوا منذ الاجتياح الامريكي عام 2003 الى ( 166 ) صحفيا.


مرصد الحريات الصحفية يعبر عن رفضه الشديد للتجاهل الذي تبدية الحكومة العراقية ازاء الانتهاكات التي تطال الصحفيين العراقيين في جميع مناطقة ومحافظاته، ويؤكد المرصد على ضرورة ان تلتفت الحكومة الى الخطر الذي بات يهدد رموز السلطة الرابعة في العراق وذلك بتشكيل لجنة امنية متخصصة للبحث في قضايا اختطاف واغتيال وتهديد الصحفيين. كما يطالب مرصد الحريات الصحفية المنظمات الدولية المعنية بالدفاع عن الحريات الصحفية ومنظمة الامم المتحدة، بالتدخل وتشكيل لجنة لتقصي الحقائق المتعلقة بالامر.

 

 

 

  • اليونسكو تعرب عن "قلقها الكبير" لاغتيال صحافيين في العراق

  • الانبار / خطر الانقراض يهدد الصحافة

  • إطلاق سراح صحافي في البصرة بعد احتجازه "اجتهادا" من قبل الشرطة

  • عمليات قتل الصحفيين تتوالى ، صحيفة " الدستور" تفقد احداى صحفياتها

  • مقتل ثاني صحفي بغضون اربعة ايام في شمال العراق

  • حالات القتل المتعمد للصحفيين في كردستان تثير مخاوف الفرق الإعلامية

  • صدور مذكرتي قبض بحق صحفيين تهدد حياتهما

  • نقص التدريب يعرض الصحافيين إلى مخاطر الموت في الموصل