مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > السلطات في كردستان...

السلطات في كردستان تفرج عن الصحفي شوان داودي

افرجت سلطات القضائية في  اقليم كردستان عن رئيس تحرير صحيفة (هوال) شوان داودي، الذي كان يقضي عقوبة بالسجن 30 يوماً  في احدى سجون مدينة السليمانية تحت طائلة نقده للجهاز القضائي في الاقليم، بعد ان قضى عشرة ايام منها.

وقال شوان داودي الذي اطلق سراحه، صباح الخميس، لمرصد الحريات الصحفية، ان محكمة التميز في السليمانية "حسمت قضيتي صباح اليوم وافرجت عني والزمتني بدفع غرامة مالية فقط"، وفقاً لقانون العمل الصحفي في الاقليم المقر حديثاً.

وكان دواودي قال، لمرصد الحريات الصحفية، في وقت سابق من داخل سجنه، ان سبب الحكم عليه بالسجن من قبل القضاء جاء بعد نشره سلسلة مقالات عن "اصلاح القضاء" مضيفاً، ان صحيفته بدأت في العام 2001 بحملة حول عمل القضاء استمرت لغاية العام 2002 بعد ان ابلغه قضاة مسؤلون بانهم سيأخذون ما كتبه على محمل الجد مقابل توقفه عن كتابة المقالات لمدة ستة اشهر بغية اصلاح القضاء خلال تلك الفترة، الا ان صحيفته عاودت الحملة في العام 2003 بعد ان احس بأن الجهود المبذولة لاصلاح القضاء ليست بالمستوى المطلوب.

واتخذت السلطات القضائية حكمها ضد داودي استناداً لاحكام المادة (433) من قانون العقوبات العراقي، وهي مادة قانونية تنص على عقوبة (القذف) الا ان هذه المادة تشدد العقوبة على وسائل الاعلام وعده "ظرفاً مشدداً".

وهذا ماكان قد اعترض عليه مرصد الحريات الصحفية، وطالب السلطات القضائية بأيقاف التعامل مع الصحفيين وفقاً لهذه المادة وتطبيق مواد قانون العمل الصحفي الذي اقره البرلمان في كوردستان في 22/ ايلول   من هذا العام، وصادق عليه رئيس الاقليم بعد يوم واحد من التصويت عليه، ومنع سجن الصحفي بقضايا تتعلق بالنشر.

مرصد الحريات الصحفية أذ يرحب بأطلاق سراح الزميل شوان داودي، فانه يدعوا الجهات المختصة في اقليم كردستان لتشريع المزيد من القوانيين التي توفر الحصانة للصحفيين العاملين هناك، وعدم المساس بامنهم وكرامتهم الشخصية.

 

 

 

  • عناصر أمنية مشتركة تعتدي على فريق صحفي لقناة السومرية

  • رد أمانة بغداد حول ايقاف عمل صحفيين في اذاعة صوت العاصمة

  • مرصد الحريات الصحفية يكذب مشاركته ببيان صدر عن تجمعين اعلاميين مزعومين

  • مقتل مصور وكالة الأسوشيتد برس التلفزيونية في الموصل

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية