مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > السلطات تمنع دخول...

السلطات تمنع دخول مجلة ثقافية الى العراق

يدين مرصد الحريات الصحفية منع السلطات الامنية العراقية المتواجدة في منفذ الوليد الحدودي مع سوريا دخول مجلة "نثر" العراقية التي تطبع في دمشق وتوزع في بغداد والبصرة ودمشق وبيروت.

وقال رئيس تحرير المجلة الصحفي صفاء خلف، لمرصد الحريات الصحفية ان " مسؤولي الجانب العراقي في منفذ الوليد الحدودي مع سوريا منعوا دخول المجلة منذ اكثر من 3 اسابيع بحجة انها تحوي على "ملف سياسي خطير جدا" حسب قولهم.

واضاف خلف، ان " كادر المجلة في بغداد فوجئ بعدم وصولها الى بغداد في الوقت المحدد وعندما تم الاستفسار عن السبب وجدنا ان الجانب العراقي في منفذ الوليد الحدودي قام بمنع المجلة من الدخول الى البلاد، اضافة الى مصادرة جميع الاعداد الاخيرة منها دون وجود سبب اوتعليل قانوني لهذا الاجراء".

ومجلة "نثر" مجلة فصلية يديرها كادر عراقي متخصص في بغداد وفي دمشق الشاعر العراقي عمر جفال وتعنى بالشان العراقي الابداعي والثقافي ولاتحوي اي مدلول سياسي، وتعدُ اول مطبوع فصلي عراقي يوزع في البلدان العربية بعد عام 2003.

وكانت وزارة الثقافة العراقية أصدرت قرارا،العام الماضي، يفرض الرقابة على المطبوعات. وقالت الوزارة حينها انها تهدف بذلك إلى حماية المجتمع من النتاجات التي تثير النعرات العرقية والطائفية.

مرصد الحريات الصحفية اذ يدين  منع دخول مجلة "نثر" الى العراق،فانه يدعووزارة الثقافة الى تحمل مسؤوليتها والتراجع عما اعلنته في اوقات سابقة من انها سوف تفرض رقابة على دخول المطبوعات الى البلاد بحجة ان بعضها تحرض على العنف الطائفي وهذا ما طبقته بالفعل، ويعد المرصد قرار المنع مؤشراً خطير يهدد حرية الصحافة والاعلام في العراق ومخالفة دستورية واضحة تتناقض وروح المادة 38 من الدستور العراقي الذي نص على ان حرية الصحافة والطباعة والاعلان والاعلام  والنشر مكفولة.

 

 

 

  • الإعلام العراقي...الاسئلة والضرورات

  • وزير التعليم يحيل صحفي على التحقيق بسبب مقال رأي

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • جنود الفرقة الحادية عشرة يعتدون على صحفي في بغداد

  • مقتل ثاني صحفي بغضون اربعة ايام في شمال العراق

  • حالات القتل المتعمد للصحفيين في كردستان تثير مخاوف الفرق الإعلامية

  • صدور مذكرتي قبض بحق صحفيين تهدد حياتهما

  • نقص التدريب يعرض الصحافيين إلى مخاطر الموت في الموصل