مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > الداخلية ومرصد الحريات...

الداخلية ومرصد الحريات الصحفية يطلقان مشروعاً لحماية الصحفيين

اطلق مرصد الحريات الصحفية وبالشراكة مع وزارة الداخلية مشروعاً خاصاً بحماية وا من الصحفيين ، يتضمن آليات عمل متفق عليها تعتمد اجراءات تتخذها الوزارة والمرصد لضمان تامين نقل الصحفيين والاعلاميين ووصولهم الى مناطق الاحداث وتسهيل دخول الصحفيين الاجانب وحصولهم على سمات الدخول (الفيزا) .

وقال زياد العجيلي مدير مرصد الحريات الصحفية، ان المشروع يمثل احدى مراحل مشروع كبير تليه ثلاث مراحل وبالتعاون مع برنامج دعم الاعلام العراقي المستقل (داعم) وهي خطوة اولى في طريق طويل لتوفير متطلبات الامن وحماية افضل للصحفيين.

من جانبه قال علاء الطائي مدير العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية، ان وزارته مستعدة ان توفر كافة المستلزمات التي يراد لها تسهيل مهمة عمل الصحفيين.

 واضاف الطائي، رؤيتنا كانت واضحة منذ البداية، واردنا بلورتها في مشروع متكامل يهدف لحماية الصحفيين ومساعدتهم لكننا لم نجد الجهة المعنية بالشأن الصحفي التي يمكن ان تشاركنا المشروع. وفي اكثر من مناسبة تطرقنا لهذا الموضوع. وها نحن نجد الظروف مواتية الان لاطلاق هكذا مشروع، والمشروع غير مسبوق حتى على مستوى المناخات العربية والدولية، واشار الطائي الى اهمية استثمار مبادرة الداخلية من قبل المؤسسات الاعلامية وتاكيد تعاونها من اجل تهيئة الظروف الملائمة لانجاح هذا المشروع.

ورحب اللواء عبد الكريم خلف المتحدث بأسم وزارة الداخلية العراقية بالمشروع و اثنى على عمل مرصد الحريات الصحفية الذي قال عنه "وجدناه المتفاعل دائماً مع القضايا التي تخص الصحفيين بكل جدية وهذا ما جعلنا نعمل معه من اجل تأمين الحماية الكاملة لجميع الاعلاميين".

وكان زير الداخلية جواد البولاني وافق على المشروع الذي قدمه له مرصد الحريات الصحفية، الاسبوع الماضي، واعطي اوامره لجميع مفاصل وزارة الداخلية لتنفيذه.

ويذكر ان هذا الاتفاق المبرم مع وزارة الداخلية العراقية هو مرحلة اولى من مشروع متكامل يؤمن الحماية اللازمة للصحفيين، حيث اتفق مرصد الحريات الصحفية وبرنامج دعم الاعلام العراقي المستقل (داعم) بتأمين مراحل اخرى للحماية تتكون من تدريب على الوعي الامني وتجهيز الصحفيين بتجهيزات وقائية متمثلة بدرع واق من الرصاص وخوذة رأس وحقيبة طبية صغيرة.
 
وسيوفر الاتفاق المبرم مع وزارة الداخلية العراقية تسهيلات امنية كبيرة بخصوص عمل وحرية تحرك الصحفيين اضافة الى تأمين تحركاتهم في مناطق العراق كافة وتزويدهم بالمعلومات الامنية عن المناطق التي يرومون تغطية احدث فيها و مساندتهم امنياً من خلال مرافقة قوات امنية لحمايتهم اذ ما تطلب الامر ، وسيكون هذا من خلال اتصال الصحفيين بمرصد الحريات الصحفية.
 
مرصد الحريات الصحفية يدعوا المؤسسات الاعلامية والزملاء الصحفيين للتعاون الحثيث من اجل انجاح مشروع الشراكة مع وزارة الداخلية واستثمار النوايا الطيبة والجهود التي ابدت الوزارة استعدادها للقيام بها وتوفير متطلبات السلامة المهنية للصحفيين العاملين في مناطق الاحداث.

 

 

 

  • عناصر أمنية مشتركة تعتدي على فريق صحفي لقناة السومرية

  • رد أمانة بغداد حول ايقاف عمل صحفيين في اذاعة صوت العاصمة

  • مرصد الحريات الصحفية يكذب مشاركته ببيان صدر عن تجمعين اعلاميين مزعومين

  • مقتل مصور وكالة الأسوشيتد برس التلفزيونية في الموصل

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية