مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > الاعتداءات على الصحفيين...

الاعتداءات على الصحفيين

يدين مرصد الحريات الصحفية الاعتداءات التي طالت الصحفيين في مدينتي الناصرية و الفلوجة الاسبوع الماضي.

وتمثلت تلك الانتهاكات بمنع عدد من الصحفيين في مدينة الفلوجة من تغطية مؤتمر صحفي دعوا اليه من قبل السلطات المحلية، الا انهم طردوا منه ومنع البعض من دخول مكان انعقاد المؤتمر، وكذلك شهدت مدينة الناصرية اعتقال صحفي يعمل مراسلا و مصورا لشبكة اخبارالناصرية عندما كان يصور بعض مشاهد المدينة 19من يونيو / حزيران الشهر الحالي.


الزميل مرتضى حميد ابلغ مرصد الحريات الصحفية انه اعتقل من قبل رجال الشرطة في مدينة الناصرية بعد ان اخذ الأذن منهم لتصوير بعض المشاهد، الا نه فوجئ بعودة رجال الشرطة اليه و اعتقاله بعد ان اخرج كافة مستمسكاته التي تثبت انه صحفي والتخويل الرسمي للعمل الصحفي الذي حصل عليه من قيادة شرطة الناصرية، الا ان قوات الامن اصروا على اعتقاله و حجزه و استجوابه لمدة ثلاث ساعات في مركز شرطة البلدة في المدينة ذاتها، و ذكر الزميل مرتضى حميد ان هذه المضايقات ليست بالجديدة و ان الصحفيين دائما موضع عرضة للمضايقة والاعتقال والمنع من تغطية الاحداث من قبل الاجهزة الامنية.


بينما شهدت مدينة الفلوجة اعتداءات على 13 صحفيا واعلاميا عندما طردوا من مؤتمر صحفي كانوا مدعوين لحضوره في مقر مقامية مدينة الفلوجة في 19 من يونيو / حزيران الشهر الحالي.


وامر قائم مقامية المدينة اسعد محمد عواد بمنع الصحفيين و المصوريين من الدخول لتغطية الانشطة الاعلامية وطردهم خارج مقره.


و قال عضو مرصد الحريات الصحفية في الفلوجة، ان قائمقام الفلوجة أسعد محمود عواد اعطى اوامره لافراد حمايته، بطرد وابعاد جميع الصحفيين والمصورين الموجودين في مقره، وحسب اوامره اخذت افراد حمايته من ضباط و جنود باخراج كافة من تواجدوا من صحفيين و اعلاميين من قاعة انعقاد المؤتمر باسلوب عنيف لم يخلوا من السب والشتم.


وذكر زملاء اخرون ان القائممقام امر كذلك بعدم التصريح او التحدث مع كافة الاعلامين على حد سواء باستثناء الصحفيين الاجانب.


مرصد الحريات الصحفية يرفض وبشدة استمرار الحكومات المحلية واجهزة الامن العراقية بانتهاك حقوق الصحفيين واعتقالهم او منعهم من ممارسة عملهم الصحفي، ويشيرالمرصد الى ان الجهات التي تتعمد انتهاك حقوق الصحفيين و تحاول تقيد عملهم ، تنتهك في الوقت ذاته الدستور العراقي و القوانيين و المواثيق الدولية، الامر الذي سيعرضها لطائلة القانون في المستقبل القريب. خاصة وان جميع الانتهاكات الصادرة عن جهات حكومية ضد الصحفيين مثبتة بالوثائق و الادلة لدى المنظمات المعنية بحماي ةالصحفيين المحلية و الدولية.

 

 

 

  • (لواء ذو الفقار) يمنع مراسل المدى من ممارسة عمله الصحفي ويعتدي بالضرب عليه

  • مسلحون يغتالون مراسلاً لقناة بغداد الفضائية

  • المالكي مطالب بالتدخل لإطلاق سراح صحفية عراقية تعرضت للتعذيب

  • لجنة حماية الصحفيين: تزايد الإفلات من العقاب في قضايا اغتيال الصحفيين

  • حالات القتل المتعمد للصحفيين في كردستان تثير مخاوف الفرق الإعلامية

  • صدور مذكرتي قبض بحق صحفيين تهدد حياتهما

  • نقص التدريب يعرض الصحافيين إلى مخاطر الموت في الموصل

  • مقتل صحفي في القيارة ومخاوف على سلامة الفرق الاعلامية