مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > (الاسايش) تعتقل...

(الاسايش) تعتقل مصور صحفي دون تبيان الاسباب

اعتقلت قوات الامن الكوردية (الاسايش) المصور الصحفي فيصل عباس الياس الملقب بـ فيصل غزالة و الذي يعمل في قناة (كوردسات) الفضائية التابعة للاتحاد الوطني الكوردستاني.

و ابلغ عضو مرصد الحريات الصحفية في مدينة الموصل ان " قوة تابعة للامن الكوردي (الاسايش) داهمت منزل الزميل غزالة في ساعة مبكرة من صباح يوم 18 من الشهر الحالي في منطقة (بعشيقة) و اعتقلته دون تبيان او معرفة الاسباب ".

و قال زملاء المصور غزالة ، لمرصد الحريات الصحفية ، ان زميلهم تعرض للضرب و الاهانة ومن ثم تم نقله الى مديرية امن دهوك (الاسايش) ، وحاولنا " معرفة اسباب اعتقاله لكن السلطات الامنية رفضت اعطاء اية معلومات عنه ".

و يبدي هنا مرصد الحريات الصحفية خشيته على حرية و سلامة الصحفيين العاملين في اقليم كوردستان ، خاصة بعد القرارات الاخيرة التى اتخذتها السلطات المحلية هناك.


حيث شكا الاسبوع الماضي العديد من المراسلين ، لمرصد الحريات الصحفية ، المضايقات التى قامت بها قوات الامن الكوردية (الاسايش) ضدهم ، حيث عمدت في وقت سابق الى احتجازفريق عمل قناة الحرة عراق و مراسلها علي الياسي في منطقة (زاخو) الحدودية و قامت كذلك باحتجاز مراسل التلفزيون اليابانى والتحقيق معه في منطقة (باتيفا) الحدوديةاثناء تواجده في معبر ابراهيم الخليل الحدودي . و اطلقت سراحهم بعد ساعات.
(تفاصيل)

و جاء احتجاز الصحفيين ومنعهم من التغطية الاعلامية بعد ان اصدرت رئاسة الاقليم قرارا يقضي بمنع التغطيه الصحفية على الشريط الحدودي ( العراقي – التركي ) وهددت باعتقال المخالفين ، و قد نفذت تهديدها بالفعل.


مرصد الحريات الصحفية يجدد مرة اخرى رفضه للقرارات الكيفية التى اتخذتها سلطات الاقاليم و المحافظات في العراق ، و يدعو المرصد السلطات الامنية في اقليم كوردستان اطلاق سراح المصور الصحفي فيصل عباس الياس و تبيان الاسباب التى استندت اليها القوات في عملية اعتقاله.

 

 

 

  • عناصر في الشرطة الإتحادية يعتدون على فريق صحفي في بغداد

  • عناصر أمنية مشتركة تعتدي على فريق صحفي لقناة السومرية

  • نائب رئيس مجلس محافظة الديوانية يمنع قناة الحرة الفضائية من تغطية مهرجان نيبور الثقافي

  • رد أمانة بغداد حول ايقاف عمل صحفيين في اذاعة صوت العاصمة

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية