مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > قضايا ومقالات > الإعلام الرسمي: المسؤول...

الإعلام الرسمي: المسؤول في الصدارة.. الخدمة في الهامش

بيت الإعلام العراقي

التقرير الثالث

رصد التقرير الثالث لـ"بيت الإعلام العراقي"، نحو ٦١ موقعاً إلكترونياً لمؤسسات حكومية شملت المنابر الإعلامية للرئاسات الثلاث، والوزارات والهيئات المستقلة، ومجالس المحافظات والحكومات المحلية.

واعتمد التقرير معايير أساسية في الرصد جاءت في أولويتها مراعاة تقديم الخدمة الإعلامية التي يحتاجها الجمهور قياساً إلى شروط الشفافية، فضلاً عن جودة المواقع وكفاءتها في التصفح والولوج والتواصل مع المستهدفين من الخدمة.

الرئاسات

شمل الرصد (8) مواقع الكترونية تابعة للرئاسات الثلاثة (الجمهورية، الوزراء، البرلمان)، والرئاسات الثلاث في إقليم كردستان (الرئاسة، رئاسة الحكومة، البرلمان) والسلطة القضائية.

توصل الرصد إلى جملة ملاحظات بشأن هوية المواقع الالكترونية والخدمات التي توفرها ومميزات اللغات المتعددة، والسماح للمتصفحين بالتواصل مع إدارة المواقع، وإحصاء عدد المتصفحين، وخدمة البحث في المواقع.

وتضمن التقرير ما يلي:

* 7 مواقع لا تنشر أخبار عامة وتقتصر على أخبار مؤسساتها الخاصة وهي (رئاسة الجمهورية، رئاسة الوزراء، مجلس النواب، رئاسة إقليم كردستان، حكومة إقليم كردستان، برلمان إقليم كردستان، السلطة القضائية) ونسبتها 88 في المئة من عينة الرصد الخاصة بالمواقع الرئاسية، بينما يقتصر موقع واحد وهو التابع الأمانة العامة لمجلس الوزراء على نشر أخبار تفاعلية وعامة.

* 7 مواقع الكترونية لا تنشر أسماء أعضاء هيئة تحريرها، وهي (رئاسة الجمهورية، رئاسة الحكومة، الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مجلس النواب، رئاسة إقليم كردستان، حكومة إقليم كردستان، برلمان إقليم كردستان) ونسبتها 88 في المئة من عينة الرصد، في حين يقوم موقع واحد وهو التابع للسلطة القضائية بنشر أعضاء هيئة تحريره.

* موقع واحد لا يوفر خدمة اللغة الانجليزية من بين عينة الرصد وهو موقع السلطة القضائية ونسبته إلى عينة الرصد 12 في المئة، بينما توفر (7) مواقع خدمة اللغة الانجليزية وهي (رئاسة الجمهورية، رئاسة الحكومة، الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مجلس النواب، رئاسة إقليم كردستان، حكومة إقليم كردستان، برلمان إقليم كردستان).

* 3 مواقع لا توفر خدمة اللغة الكردية في مواقعها وهي (رئاسة الحكومة، الأمانة العامة لمجلس الوزراء، السلطة القضائية) ونسبتها إلى عينة الرصد 38 في المئة، في حين توفر (5) مواقع هذه الخدمة وهي (رئاسة الجمهورية، مجلس النواب، رئاسة إقليم كردستان، حكومة إقليم كردستان، برلمان إقليم كردستان).

* جميع المواقع لا تسمح للمتصفحين بالتعليق على المحتوى المنشور في مواقعها.

* 6 مواقع لا تكشف عن عدد متصفحيها وهي مواقع (رئاسة الجمهورية، رئاسة الوزراء، الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مجلس النواب، رئاسة إقليم كردستان، برلمان إقليم كردستان) ونسبتها إلى عينة الرصد 75 في المئة في حين المواقع التي تكشف عن عدد متصفحيها (2) تابعان لـ(حكومة إقليم كردستان، السلطة القضائية).

* موقع واحد لا يسمح بالاتصال مع إدارة الموقع وهو موقع رئاسة الجمهورية ونسبته إلى عينة الرصد 12 في المئة، بينما توفر (7) مواقع هذه الخدمة وهي (رئاسة الحكومة، الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مجلس النواب، رئاسة إقليم كردستان، حكومة إقليم كردستان، برلمان إقليم كردستان، السلطة القضائية).

* موقع واحد لا يوفر خدمة البحث في المحتوى وهو موقع رئاسة الحكومة ونسبته لعينة الرصد 12 في المئة بينما توفر (7) مواقع هذه الخدمة وهي (رئاسة الجمهورية، الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مجلس النواب، رئاسة إقليم كردستان، حكومة إقليم كردستان، برلمان إقليم كردستان، السلطة القضائية).

* 7 مواقع لا تمتلك تطبيقاً ذكياً على الهواتف المحمولة ونسبتها 88 في المئة من عينة الرصد وهي (رئاسة الجمهورية،رئاسة الوزراء، رئاسة إقليم كردستان، حكومة إقليم كردستان، برلمان إقليم كردستان، مجلس النواب، السلطة القضائية)، في حين يمتلك موقع واحد تطبيقاً ذكياً هو موقع الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

* تتميز مواقع الرئاسات الثلاثة (رئاسة الجمهورية، رئاسة الحكومة، البرلمان)، والرئاسات في إقليم كردستان (رئاسة الإقليم، حكومة الإقليم، برلمان الإقليم) بتصميم جيد جداً وبآلية تصفح مباشرة ومبسطة.

الوزارات السيادية

شمل الرصد (5) مواقع الكترونية تابعة للوزارات السيادية وهي (الدفاع، الداخلية، الخارجية، المالية، النفط)، توصل الرصد إلى جملة ملاحظات بشأن هوية المواقع الالكترونية والخدمات التي توفرها ومميزات اللغات المتعددة، والسماح للمتصفحين بالتواصل مع إدارة المواقع، وإحصاء عدد المتصفحين، وخدمة البحث في المواقع.

وتضمن الرصد ما يلي:

* (4) مواقع لا تنشر أخباراً عامة وتقتصر على أخبار مؤسساتها الخاصة وهي وزارات (الدفاع، الخارجية، النفط، المالية) ونسبتها إلى عينة الرصد 80 في المئة، بينما يوفر موقع واحد خدمة الأخبار التفاعلية وهو موقع وزارة الداخلية.

* جميع مواقع الوزارات السيادية لا تنشر أعضاء هيئة تحريرها.

* موقعان لا يوفران خدمة اللغة الانجليزية من بين عينة الرصد وهما مواقع وزارتي الدفاع والداخلية ونسبتها إلى عينة الرصد 40 في المئة، في حين توفر (3) مواقع خدمة اللغة الانجليزية وهي وزارات (الخارجية، المالية، النفط).

* جميع مواقع الوزارات السيادية لا توفر خدمة اللغة الكردية في مواقعها.

* جميع المواقع لا تسمح للمتصفحين بالتعليق على المواضيع المنشورة في مواقعها.

* موقع واحد لا يكشف عن عدد متصفحيه وهو موقع وزارة المالية ونسبته إلى عينة الرصد 20 في المئة في حين توفر مواقع وزارات (الداخلية، الدفاع، الخارجية، النفط) هذه الخدمة.

* جميع مواقع الوزارات السيادية توفر خدمة الاتصال بإدارة المواقع.

* موقع واحد لا يوفر خدمة البحث في المحتوى وهو موقع وزارة الداخلية ونسبته إلى عينة الرصد 20 في المئة بينما توفر مواقع وزارات (الدفاع، الخارجية، المالية، النفط) هذه الخدمة.

* جميع مواقع الوزارات السيادية لا تمتلك تطبيقاً ذكياً على الهواتف المحمولة.

* تتميز مواقع الوزارات السيادية الخمس بتصميم جيد وليس جيد جداً، كما تتباين سهولة التصفح فيها، في حين يتعرض بعضها لتوقفات لأيام عدة خصوصاً موقعي وزارتا المالية والنفط.

وزارات غير سيادية

 شمل الرصد مواقع الكترونية لـ18 وزارة غير سيادية و54 موقعا للدوائر التابعة لها.

وتضمن الرصد المؤشرات التالية:

*ينشر الموقع الإلكتروني لوزارة التربية أخباراً في الواجهة الرئيسة المتحركة، خصصت للوزير محمد إقبال.

وفي المحتوى الخبري الثانوي للموقع، وقد تضمن ٢٥ خبراً نشر خلال فترة الرصد، فقد خصص منها ما نسبته ١٢ في المئة، للوزير أيضاً، فيما خصصت النسبة المتبقية لنشاطات وأخبار الوزارة والمديريات التابعة لها.

إلا إن روابط مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك، تويتر، يوتيوب وغوغل بلص) المنشورة على الموقع الرسمي لوزارة التربية، فقد تم ربطها بمواقع شخصية لوزير التربية لا علاقة لها بالمكتب الإعلامي للوزارة المذكورة.

*لاحظ تقرير الرصد أن موقع وزارة التعليم الحالي من أكثر المواقع الحكومية نشاطا، حيث ينشر نشاطات الجامعات والكليات التابعة لها، لكنه ينشر أيضاً ٨ أخبار لنشاطات الوزير من أصل 10 بصورة بارزة (فلاش)، في حين بلغت نسبة الأخبار المختصة بالوزير 4 في المئة من اخر 25 مادة نشرت في المحتوى الخبري الثانوي.

*في موقع وزارة البيئة، تحتل أخبار ونشاطات الوزير الأخبار البارزة (فلاش) على الصفحة الرئيسية، في حين بلغت نسبة أخبار الوزير 38.8 في المئة من جميع الأخبار المنشورة على الموقع الالكتروني، بواقع سبعة أخبار للوزير من أصل 18 خبر منشور على الصفحة المذكورة.

*وزارة حقوق الإنسان، تنشر 21 خبرا من أصل 30 بصورة بارزة (فلاش)، تتعلق بالوزير ونشاطاته، في حين أن نسبة أخبار الوزير من آخر 25 خبرا منشورا على صفحة الوزارة بلغت نسبتها 32 في المئة.

*لا تنشر وزارة الموارد المائية أي أخبار بصورة بارزة (فلاش)، في حين أن أخبار ونشاطات الوزير تشكل 96 في المئة، من اخر 25 خبراً نشر على الموقع، أي أن 24 خبرا نشر من أصل 25.

ووضع الموقع صورة الوزير الشخصية كصورة بارزة على موقع الوزارة على الفيس بوك.

*وضعت وزارة العدل خبرين من أصل خمسة أخبار بصورة بارزة (فلاش) لنشاطات الوزير في موقعها الإلكتروني، في حين غطت 85 في المئة من اخر 25 خبر على الصفحة.

*غطى موقع وزارة الصحة جميع أخبار الوزيرة بشكل بارز على الموقع، في حين نشر 17 خبرا عنها من أصل 25 خبر تم رصده، بنسبة 68 في المئة.

لاحظ التقرير أن الوزارة لم تنشر روابط تشير إلى وجود صفحات تابعة لها على مواقع التواصل الاجتماعي.

*لا ينشر موقع وزارة الاتصالات سوى ستة أخبار عن نشاطات الوزارة، أربعة منها مخصصة لنشاطات الوزير.

*سجلت وزارة الإسكان والتعمير أعلى نسبة نشر أخبار مخصصة لوزيرها، حيث احتلت نشاطاته جميع الأخبار البارزة في (الفلاش)، في حين كانت حصته 23 من أصل 25 خبرا، بنسبة تصل إلى 92 في المئة، في المحتوى الخبري الثانوي.

لدى الوزارة صفحة على مواقع تويتر ويوتيوب، في حين لا تمتلك صفحة على فيس بوك.

*رصد التقرير في موقع وزارة الصناعة ثلاثة أخبار فقط تخص الوزير من أصل 25 خبرا، أي بنسبة 12 في المئة فقط.

ووضع الموقع السيرة الذاتية للوزير في مكان غير لافت.

*سجلت وزارة التجارة نسبة أخبار مخصصة للوزير في الموقع الإلكتروني بنسبة 22 في المئة، بواقع 9 أخبار من أصل 25.

*وزارة الثقافة نشرت أربعة أخبار عن نشاطات الوزير بصورة بارزة من أصل ستة أخبار، في حين أن 16 في المئة من اخر 25 خبر خصص للوزير بواقع أربعة أخبار، ضمن المحتوى الخبري الثانوي.

ولا ينشر موقع الوزارة روابط لصفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

*تحتل نشاطات وزير العلوم والتكنولوجيا جميع الأخبار البارزة على موقع الوزارة بصورة كاملة، في حين تنشر أخبار الوزير بنسبة 16 في المئة من اخر 25 خبر منشور على الوزارة بواقع أربعة أخبار.

*تحتل نشاطات وزير العمل والشؤون الاجتماعية جميع الأخبار البارزة على موقع الوزارة بصورة كاملة، في حين تم تسجيل ٨ أخبار من أصل 25، مخصصة للوزير في المحتوى الخبري الثانوي، بنسبة 32 في المئة.

*الأخبار المنشورة في موقع وزارة التخطيط مخصصة بنسبة ١٠٠ في المئة إلى نشاطات الوزير، فيما تهتم بعرض صوره المتعقلة بتلك النشاطات.

يعرض الموقع روابط للصفحة الشخصية للوزير على "فيس بوك" في موقع الوزارة، في حين لا تنشر الوزارة أي روابط لصفحاتها العامة على مواقع التواصل الاجتماعي.

*تذكر مواقع الوزارات بنسبة 100 في المئة، أسماء المسؤولين والموظفين الذين جرى إيفادهم من قبل دوائرهم داخل وخارج العراق خلال فترة الرصد.

تحتوي المواقع، أيضاً، على وسائل اتصال تتيح إرسال ملاحظاتهم وتعليقاتهم إلى الوزارة.

*توضح المواقع أن جميع الوزارات باستثناء وزارة العدل لديها جرائد أو مجلات أو منشورات مطبوعة، في حين تنشر جميع الوزارات نبذة أو سيرة ذاتية لوزيرها باستثناء وزارتي التجارة والاتصالات.

الهيئات المستقلة

شمل الرصد 13 موقعاً الكترونياً تابعاً للهيئات المستقلة المنصوص عليها في الدستور وهي (النزاهة، المسائلة والعدالة، البنك المركزي، الاستثمار، الوقف الشيعي، الوقف السني، أوقاف الأقليات الدينية، ديوان الرقابة المالية، شبكة الإعلام العراقي، هيئة الإعلام والاتصالات، مؤسسة الشهداء، مفوضية الانتخابات، مفوضية حقوق الإنسان).

توصل الرصد إلى جملة ملاحظات بشأن هوية المواقع الالكترونية والخدمات التي توفرها ومميزات اللغات المتعددة، والسماح للمتصفحين بالتواصل مع إدارة المواقع، وإحصاء عدد المتصفحين، وخدمة البحث في المواقع.

وتضمن الرصد ما يلي:

* 11 موقعا لا ينشر أخبارا عن الخدمة العامة للوظيفة وتقتصر على أخبار مؤسساتها الخاصة ونسبتها من عينة الرصد 85 في المئة وهي (النزاهة، المسائلة والعدالة، البنك المركزي، الاستثمار، الوقف الشيعي، الوقف السني، أوقاف الأقليات الدينية، ديوان الرقابة المالية، هيئة الإعلام والاتصالات، مفوضية الانتخابات، مفوضية حقوق الإنسان)، في حين يوفر موقعان هذه الخدمة وهي مؤسسة الشهداء وشبكة الإعلام العراقي.

* جميع مواقع الهيئات المستقلة لا تنشر أعضاء هيئة تحريرها.

* 4 مواقع لا توفر خدمة اللغة الانكليزية ونسبتها إلى عينة الرصد 31 في المئة وهي (المساءلة والعدالة، الإعلام والاتصالات، الوقف الشيعي، أوقاف الأقليات الدينية) بينما توفر (9) مواقع هذه الخدمة وهي (النزاهة، البنك المركزي، الاستثمار، الوقف السني، ديوان الرقابة المالية، شبكة الإعلام العراقي، مؤسسة الشهداء، مفوضية الانتخابات، مفوضية حقوق الإنسان).

* 11 موقعا لا وفر خدمة اللغة الكردية ونسبتها إلى عينة الرصد 85 في المئة وهي (النزاهة، المسائلة والعدالة، البنك المركزي، الاستثمار، الوقف الشيعي، الوقف السني، أوقاف الأقليات الدينية، ديوان الرقابة المالية، هيئة الإعلام والاتصالات، مؤسسة الشهداء، مفوضية حقوق الإنسان)، في حين يمتلك موقعان هذه الخدمة وهي (مفوضية الانتخابات، شبكة الإعلام العراقي).

* 12 موقعا لا يسمح لمتصفحيه بالتعليق على الأخبار المنشورة ونسبتها إلى عينة الرصد 92 في المئة وهي (النزاهة، المسائلة والعدالة، البنك المركزي، الاستثمار، الوقف الشيعي، الوقف السني، أوقاف الأقليات الدينية، ديوان الرقابة المالية، هيئة الإعلام والاتصالات، مؤسسة الشهداء، مفوضية الانتخابات، مفوضية حقوق الإنسان)، في حين يوفر موقع واحد هذه الخدمة وهي شبكة الإعلام العراقي.

* 5 مواقع لا تكشف عن عدد متصفحيها ونسبتها إلى عينة الرصد 38 في المئة وهي (الإعلام والاتصالات، البنك المركزي، أوقاف الأقليات الدينية، مؤسسة الشهداء، هيئة الاستثمار) بينما توفر (8) مواقع هذه الخدمة وهي (النزاهة، المسائلة والعدالة، الوقف الشيعي، الوقف السني، ديوان الرقابة المالية، شبكة الإعلام العراقي، مفوضية الانتخابات، مفوضية حقوق الإنسان).

* موقع واحد لا يوفر خدمة الاتصال بإدارته ونسبته إلى عينة الرصد 8 في المئة وهو موقع الوقف الشيعي بينما يوفر (12) موقعا هذه الخدمة وهي (النزاهة، المسائلة والعدالة، البنك المركزي، الاستثمار، الوقف السني، أوقاف الأقليات الدينية، ديوان الرقابة المالية، شبكة الإعلام العراقي، هيئة الإعلام والاتصالات، مؤسسة الشهداء، مفوضية الانتخابات، مفوضية حقوق الإنسان).

* 4 مواقع لا توفر خدمة البحث في المحتوى ونسبتها إلى عينة الرصد 31 في المئة وهي (الإعلام والاتصالات، البنك المركزي، أوقاف الأقليات الدينية، ديوان الرقابة المالية)، في حين توفر (9) مواقع هذه الخدمة وهي (النزاهة، المسائلة والعدالة، الاستثمار، الوقف الشيعي، الوقف السني، شبكة الإعلام العراقي، مؤسسة الشهداء، مفوضية الانتخابات، مفوضية حقوق الإنسان).

* 12 هيئة لا تمتلك تطبيقا ذكيا على الهواتف المحمولة ونسبتها إلى عينة الرصد 92 في المئة وهي (النزاهة، المسائلة والعدالة، البنك المركزي، الاستثمار، الوقف الشيعي، الوقف السني، أوقاف الأقليات الدينية، ديوان الرقابة المالية، شبكة الإعلام العراقي، هيئة الإعلام والاتصالات، مؤسسة الشهداء، مفوضية حقوق الإنسان)، في حين تمتلك هيئة واحدة هذه الخدمة وهي مفوضية الانتخابات.

* يمكن القول إن كفاءة ونوعية تصميم مواقع الهيئات المستقلة متوسطة قياسا إلى مواقع الوزارات السيادية والرئاسات، فيما تعاني غالبية هذه المواقع من صعوبة التصفح وسوء تبويبها، فضلاً عن صعوبة  معرفة الأخبار الحديثة من القديمة.

الحكومات المحلية

رصد التقرير ٢٥ موقعاً مرتبطاً بالمحافظات العراقية، بما فيها المنتظمة في إقليم.

وتتوزع المواقع بشكل غير متساوي، فمن بينها محافظات تملك موقعين لديوان المحافظة ومجلس المحافظة تنشر نشاطات المحافظ ونائبيه ورئيس المجلس وأعضاء المجلس، فيما تكتفي محافظات أخرى بموقع يتبع ديوان المحافظة أو إحدى دوائره وينشر أخبار الحكومة المحلية ومشاريعها في المحافظة فضلاً عن أخبار عامة أخرى.

في المقابل، لا تمتلك محافظتان مواقع خاصة، تم رفعها كلياً من على الويب مع استمرار ظهور العناوين في محركات البحث.

وتضمن الرصد ما يلي:

* المحافظات التي تملك مواقع الكترونية رسمية خاصة بحكوماتها المحلية بلغت 17 محافظة من أصل 18، وبنسبة 94،4 في المئة.

* محافظة واحدة لا تمتلك موقعاً الكترونياً، وهي (دهوك)، وبنسبة 5،6 في المئة.

* 8 محافظات من أصل 17 تمتلك موقعين إلكترونين لكل من الديوان والمجلس، وهي "بغداد، البصرة، ذي قار، المثنى، واسط، كربلاء، ميسان، ديالى"، وتبلغ نسبتها 47، 05 في المئة.

ويهتم موقع ديوان المحافظة بنشر أخبار المحافظة ونشاطات المحافظ ونائبيه، في حين يركز موقع مجلس المحافظة على أخبار ونشاطات رئيس مجلس المحافظة ونائبيه وبقية أعضاء المجلس.

* تمتلك 9 محافظات من أصل 17، موقعاً واحداً فقط (ديوان محافظة: نينوى، الأنبار، صلاح الدين، كركوك، أربيل، السليمانية، الديوانية)، (مجلس محافظة: النجف) (دائرة العقود الحكومية – محافظة بابل) وبنسبة 42، ٥٩ في المئة.

الشكل وجودة التصميم

* 16 موقعاً من أصل 25، تتمتع بتصميم متميز، وبنسبة 64 في المئة، وهي (ديوان محافظة: البصرة، ذي قار، أربيل، صلاح الدين، الأنبار، بغداد، كربلاء، واسط، الديوانية، المثنى)، و(مجلس محافظة: البصرة، ميسان، المثنى، واسط، النجف، كربلاء).

* 8 مواقع تتميز بتصميم جيد وبنسبة 32 في المئة، وهي (ديوان محافظة: ميسان، السليمانية، نينوى، كركوك، ديالى)، و(مجلس محافظة: بغداد، ذي قار، ديالى).

* موقع واحد من أصل 25 كان تصميمه متواضعاً ويسبب تصفحه مشكلات للمستخدم، وبنسبة 4 في المئة، وهو (محافظة بابل - دائرة العقود الحكومية).

المعلومات والخدمات

* موقـع واحد فقط من أصل ٢٥ موقعاً، يعلن أسماء هيئة تحريره وبنسبة 4 في المئة، وهو (مجلس محافظة ذي قار)، في حين لا يشير 22 موقعاً إلى أسماء المسؤولين عنه وبنسبة ٩٦ في المئة.

* توفر 5 مواقع تابعة للمحافظات، من بين 25 موقعاً نسخة باللغة الانجليزية وبنسبة 20 في المئة، وهي (ديوان محافظة: الديوانية، النجف، نينوى، أربيل، ديالى)، في مقابل 20 موقعاً لا تقدم مثل هذه الخدمة وبنسبة 80 في المئة.

* يوفر موقعان من بين 25 موقعاً نسخة باللغة الكردية، وبنسبة 8 في المئة، (ديوان محافظة: كركوك، أربيل) مقابل 21 موقعاً لا تقدم خدمة مماثلة وبنسبة 92 في المئة.

* تسمح 9 مواقع من أصل 25 موقعاً لروادها التعليق على محتوياتها تحت الرقابة وعلى صفحاتها حصراً وبنسبة 36 في المئة، وهي (ديوان محافظة: بغداد، الأنبار، نينوى، صلاح الدين، ديالى)، و(مجلس محافظة: بغداد، ذي قار، النجف، ديالى)، بينما لا يسمح 16 موقعاً بذلك، وبنسبة 64 في المئة.

* توفر ثلاثة مواقع من 25 موقعاً بيانات عن عدد الزيارات الكلي، وهي (مجلس محافظة: بغداد، البصرة، ميسان)، وبنسبة 12 في المئة، بينما لا يوفر 22 موقعاً بيانات مماثلة وبنسبة 88 في المئة.

* توفر 9 مواقع بيانات عن عدد القراءات وبنسبة 36 في المئة، وهي (ديوان محافظة: البصرة، واسط، كربلاء، صلاح الدين)، و(مجلس محافظة: بغداد، البصرة، واسط، ميسان، كربلاء)، في مقابل 16 موقعاً لا تقدم بيانات مماثلة وبنسبة 64 في المئة.

* تقوم 7 مواقع بتحديث محتواها على مدار 24 ساعة وبنسبة 30، 43 في المئة، وهي (ديوان محافظة: البصرة، كربلاء، الأنبار، أربيل، صلاح الدين)، و(مجلس محافظة: البصرة، النجف).

* تقوم 6 مواقع بتحديث محتواها على مدار يوم العمل "ساعات محدودة مـن اليوم"، وبنسبة 24 في المئة، وهي (ديوان محافظة: ذي قار، واسط، بغداد)، و(مجلس محافظة : ميسان، واسط، النجف).

* تقوم 12 موقعاً بتحديث محتواها بصورة يومية غير محددة التوقيت وبنسبة 48 في المئة، وهي (ديوان محافظة: كركوك، السليمانية، نينوى، ميسان، المثنى، الديوانية، ديالى)، و(مجلس محافظة: بغداد، كربلاء، ذي قار، ديالى)، فضلاً عن (دائرة العقود الحكومية – ديوان محافظة بابل).

* ستة مواقع من أصل 25 موقعاً توقفت عن تحديث محتوياتها لفترات تتراوح ما بين شهرين وسنة كاملة، وبنسبة 24 في المئة، وهي (ديوان محافظة: الأنبار، صلاح الدين، نينوى، ديالى)، و(مجلس محافظة: ذي قار، ديالى)، بينما يواصل 19 موقعاً التحديث اليومي وبنسبة 86 في المئة.

* لا يوفر أي موقع من بين المواقع الـ25 خدمة الأخبار العاجلة ولا يمتلك تطبيقات الهواتف الذكية.

الخدمة الخبرية والخدمة الموجهة

1. موقع ديوان محافظة بغداد:

ورد ذكر المحافظ في 24 خبراً غطت نشاطاته الميدانية ولقاءاته من أصل 25 خبر تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لديوان محافظة بغداد وبنسبة 96 في المئة، بينما خصص خبر واحد لبيان صادر عن الناطق باسم المحافظة وبنسبة 4 في المئة.

2. موقع مجلس محافظة بغداد:

 ورد ذكر رئيس مجلس محافظة بغداد في ثمانية أخبار غطت رئاسته لجلسات مجلس المحافظة ونشاطاته الميدانية من أصل 25 خبراً تم تصفحها وبنسبة 32 في المئة، فيما توزعت 17 خبراً المتبقية على تغطية تصريحات ونشاطات أعضاء المجلس وبنسبة 68 في المئة.

3. موقع ديوان محافظة البصرة:

ورد ذكـر المحافـظ في 18 خبراً غطت نشاطاته الميدانيـة ولقاءاتـه من أصل 25 خبر تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لديوان محافظة بغداد وبنسبة 72 في المئة، في حين خصصت أربعة أخبار لنقل تصريحات المكتب الإعلامي للنائب الأول وبنسبة 16 في المئة، وثلاثة أخبار لتصريحات المكتب الإعلامي للنائب الثاني وبنسبة 12 في المئة.

4. موقع مجلس محافظة البصرة:

ورد ذكر رئيس مجلس المحافـظة في ستة أخبار غطت نشاطاته الميدانية ولقاءاته من أصل 19 خبراً، وهي كل ما موجود على الصفحة الرئيسية والوحيدة، والتي تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لديوان محافظة البصرة وبنسبة 31،57 في المئة، في حين خصصت أربعة أخبار لنقـل تصريحات ثلاثة مـن أعضاء رؤساء اللجان في المجـلس وبنسبة 15،77في المئة، فضلاً عن تسعة أخبار عراقية وعربية متفرقة، أمنية ورياضية، وبنسبة 47،36 في المئة.

5. موقع ديوان محافظة ميسان:

ورد ذكر المحافظ في 19 خبراً غطت نشاطاته الميدانيـة ولقاءاته مـن أصل 20 خبراً غير مؤرخة، تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لديوان محافظة ميسان وبنسبة 95 في المئة، في حين ورد خبر عام واحد وبنسبة 5 في المئة.

6. موقع مجلس محافظة ميسان:

ورد ذكر رئيس مجلس المحافظة في خبر ونائبه الذي يقوم بأعماله حالياً في 12 خبراً غطت نشاطاته الميدانيـة ولقاءاته مـن أصل 25 خبراً غير مؤرخة، تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لديوان محافظة ميسان وبنسبة 52 في المئة، في حين خصص خبران لرئيسي لجنتين في المجلس وبنسبة 8 في المئة، وستة أخبار للمجلس وبنسبة 24 في المئة، فضلاً عن خبرين موجهين للخدمة العامة وبنسبة 8 في المئة.

7. موقع ديوان محافظة ذي قار:

ورد ذكر المحافظ في 7 أخبار غطت نشاطاته وتصريحاته الصحفية والميدانية ولقاءاته مـن أصل 25 خبراً، تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لديوان محافظة ذي قار وبنسبة 28 في المئة، بينما خصصت 6 أخبار لنائبيه وبنسبة 24 في المئة، فيما كانت حصة مستشاريه ثلاثة أخبار وبنسبة 12 في المئة، وثلاثة أخبار عن مشاريع الدوائر الخدمية وبنسبة 12في المئة، وخبرين سياسيين عن الكتلة السياسية الحاكمة في المحافظة، وبنسبة 8 في المئة.

8. موقع مجلس محافظة ذي قار:

ورد ذكر رئيس مجلس المحافظة في 7 أخبار غطت تصريحاته الصحفية والميدانيـة ولقاءاتـه مـن أصل 25 خبراً، تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لمجلس محافظة ذي قار وبنسبة 28 في المئة، في حين خصصت أربعة أخبار لبيانات صادرة عن المجلس وبنسبة 16 في المئة، فيما كان 14 خبراً من حصة رؤساء اللجان وأعضاء المجلس وبنسبة 56 في المئة.

9. موقع ديوان محافظة المثنى:

ورد ذكر المحافظ في 25 خبراً غطت تصريحاته الصحفية والميدانية ولقاءاته مـن أصل 25 خبراً، تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لديوان محافظة المثنى وبنسبة 100 في المئة.

10. موقع ديوان محافظة المثنى:

 ورد ذكر رئيس مجلس المحافـظة في 11 خبراً غطت تصريحاته الصحفية والميدانيـة ولقاءاتـه مـن أصل 25 خبراً، تـم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحـة الموقـع الرسمي لديوان محافظـة المثنـى وبنسبة 44 في المئة، في حين خصصت 8 أخبار عن جلسات المجلس وبنسبة 32 في المئة، فيما كانت 6 أخبار من حصة رؤساء اللجان وأعضاء المجلس وبنسبة 24 في المئة.

11. موقع ديوان محافظة واسط:

ورد ذكـر المحافـظ في 11 خبر غطت نشاطاته تصريحاته الصحفية والميدانيـة ولقاءاتـه مـن أصل 25 خبراً، تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لديوان محافظة واسط وبنسبة 44 في المئة، في حين ورد ذكر نائبيه في 7 أخبار وبنسبة 28 في المئة، فيما خصصت 7 أخبار لنشاطات معاونيه وبنسبة 28 في المئة.

12. موقع مجلس محافظة واسط:

ورد ذكر رئيس مجلس المحافـظة في 6 أخبار غطت تصريحاته الصحفية والميدانيـة مـن أصل 25 خبراً، تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لديوان محافظة واسط وبنسبة 24 في المئة، بينما خصصت 4 أخبار عن نائبه وبنسبة 16 في المئة، وكانت حصة رؤساء اللجان في المجلس 15 خبراً وبنسبة 60 في المئة.

13. موقع ديوان محافظة كربلاء:

ورد ذكر المحافظ في 10 أخبار غطت تصريحاته الصحفية والميدانية من أصل 25 خبراً، تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لديوان محافظة كربلاء وبنسبة 40 في المئة، بينما ورد ذكر نائبه ومعاونه الإداري وأحد رؤساء لجان المجلس في 3 أخبار، بنسبة 12 في المئة، فيما خصص 12 خبراً للأحداث الأمنية والرياضية، فضلاً عن دعوات عامة لنشاطات محلية وبنسبة 48 في المئة.

14. موقع مجلس محافظة كربلاء:

ورد ذكـر رئيس مجلس المحافـظة في 11 خبراً غطت نشاطاته تصريحاته الصحفية والميدانيـة ولقاءاتـه مـن أصل 25 خبراً، تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لمجلس محافظة كربلاء، بنسبة 44 في المئة، بينما خصصت 6 أخبار عن نائبه وبنسبة 24 في المئة، وكان حصة رؤساء اللجان في المجلس 8 أخبار وبنسبة 32 في المئة.

15. موقع مجلس محافظة النجف:

ورد ذكر رئيس مجلس المحافظة في 4 أخبار غطت تصريحاته الصحفية والميدانيـة ولقاءاتـه مـن أصل 16 خبراً، تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لمجلس محافظة النجف وبنسبة 25 في المئة، بينما خصصت 5 أخبار عن اجتماعات المجلس وبنسبة 31،25 في المئة، وكان حصة نائبه ورؤساء اللجان وأعضاء المجلس 7 أخبار وبنسبة 43،75 في المئة.

16. موقع ديوان محافظة الديوانية:

ورد ذكر المحافظ في 11 خبراً غطت نشاطاته تصريحاته الصحفية والميدانية ولقاءاته من أصل 25 خبراً، تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لديوان محافظة الديوانية وبنسبة 44 في المئة، في حين ورد ذكر نائبيه في 3 أخبار وبنسبة 12 في المئة، فيما خصص 11 خبراً لنشاطات البلدية ومديرها وبنسبة 44 في المئة.

17. محافظة بابل - دائرة العقود الحكومية:

ورد ذكر المحافظ في خبرين غطت نشاطاته تصريحاته الصحفية مـن أصل 19 خبراً، تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي للدائرة، بنسبة 10،52 في المئة، بينما خصص 17 خبراً لإعلانات وأخبار الدائرة وبنسبة 89، 48 في المئة.

18. موقع ديوان محافظة كركوك:

ورد ذكر المحافظ في 23 خبراً غطت نشاطاته تصريحاته الصحفية والميدانية ولقاءاته من أصل 25 خبراً، تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي، بنسبة 92 في المئة، بينما خصص خبران لبيانين عن المحافظة وبنسبة 8 في المئة.

19. موقع ديوان محافظة أربيل:

ورد ذكر رئيس الإقليم في خبرين عن نشاطاته وتصريحاته من أصل 25 خبراً، تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لديوان محافظة أربيل وبنسبة 8 في المئة، في حين خصصت 3 أخبار لرئيس حكومة الإقليم وبنسبة 12 في المئة، و 20 خبراً عن أحداث الإقليم الأمنية والخدمية والاجتماعية وبنسبة 80 في المئة.

20. موقع ديوان محافظة نينوى:

ورد ذكر المحافظ في 17 خبراً غطت نشاطاته تصريحاته الصحفية والميدانية ولقاءاته من أصل 25 خبراً، تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لديوان محافظة نينوى، بنسبة 68 في المئة، في حين خصصت 3 لنائبه وأحد أعضاء المجلس وبنسبة 12 في المئة، فضلاً عن ٥ أخبار غطت أحداثاً متفرقة عن المحافظة وبنسبة 20 في المئة.

21. موقع ديوان محافظة صلاح الدين:

خصص للمحافـظ خبر واحد غطى لقاءً واحداً له مـن أصل 25 خبراً، تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لديوان محافظة صلاح الدين، وبنسبة 4 في المئة، بينما خصصت 6 أخبار لنائبه وبنسبة 24 في المئة، وتوزع 18 خبراً على معاونيه وقائمي مقام الأقضية وبنسبة 72 في المئة.

22. موقع ديوان محافظة الأنبار:

خصص للمحافظ 5 أخبار غطت لقاءاته واجتماعاته وتصريحاته مـن أصل 21 خبراً، تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لديوان محافظة الأنبار وبنسبة 23،8 في المئة، بينما خصصت 14 لنائبه ومعاونيه ومدراء البلديات وبنسبة 66، 66 في المئة، فيما خصص خبران لإعلان عن مناقصة وعرض تاريخ إحدى مدن المحافظة وبنسبة 9، 42 في المئة.

23. موقع ديوان محافظة ديالى:

خصص للمحافظ 10 أخبار غطت لقاءاته واجتماعاته وتصريحاته مـن أصل 25 خبراً، تم تصفحها بحسب ترتيب عرضها على صفحة الموقع الرسمي لديوان محافظة ديالى وبنسبة 40 في المئة، في حين خصصت 10 أخبار لنائبه ومعاونيه ورؤساء اللجان في مجلس المحافظ وبنسبة 40 في المئة، فيما خصصت 5 لشؤون أمنية وخدمية عامة وبنسبة 20 في المئة.

24. موقع مجلس محافظة ديالى:

خصصت ٨ أخبار، وهي كل ما نشره الموقع خلال فترة الرصد، لرئيس مجلس المحافظة، وغطت لقاءاته واجتماعاته وتصريحاته ونسبتها 100 في المئة.

ملاحظات

سجل تقرير الرصد الثالث نواقص جوهرية في الأداء الإعلامي للمواقع الرسمية التابعة لمؤسسات الدولة، وهي في المجمل:

* غياب أو تغييب معايير الشفافية في الوصول الحر للمعلومات، ومراعاة حق الجمهور في الحصول على الخدمات.

* يفترض منتجو المادة الإعلامية للمواقع الرسمية أنها مخصصة لتغطية نشاط المسؤول أو الرئيس أو الوزير أو المدير، فتطغى الصور الشخصية على المادة الإعلامية المرتبطة بالخدمة، في حين تقتضي الوظيفة القيام بأعمال روتينية كاستقبال الضيوف أو الزيارات أو السفر، ويأتي ذلك على حساب توفير المعرفة العلانية بما تقدمه تلك المؤسسات من أعمال مكلفة تجاه الجمهور.

* يستعمل المحررون في غالبية المواقع الرسمية قوالب تحرير متشابهة تعتمد إلى حد بعيد الاهتمام بالمسؤول، وتلميع صورته كفرد، ما يؤشر الحاجة الماسة إلى تغيير تلك القوالب بما يتناسب والمهنية الصحافية وتلبية حاجة الجمهور بالدرجة الأساس.

* غياب التفاعل، بشكل عام، في المواقع الإلكترونية الرسمية.

* نتيجة التقنيات المتواضعة في تصميم المواقع، يصعب الوصول إلى ملفات عامة تتعلق بخدمات أساسية، كنتائج الامتحانات أو سجلات المنح للفئات الاجتماعية الخاصة إلا بعد أن يبذل المتلقي جهداً ووقتاً حتى يتمكن من الوصول إليها.

* أهملت غالبية المواقع التي رصدها التقرير توفير الخدمة الإعلامية باللغات المعترف بها في الدستور العراقي، فضلاً عن اللغة الانجليزية.

* لا تحافظ غالبية المواقع الرسمية على توقيتات منتظمة للنشر، إذ تغيب عن العمل لفترات متقطعة، فيما تنشر أخباراً وبيانات رسمية عن أحداث ومواقف سابقة.

* يجد المتلقي صعوبات في البحث داخل المواقع عن أرشيف المواد والملفات، وفي كثير من الأحيان لا يمكن العثور عليه، أو أن الموقع يتعرض إلى التوقف بمجرد البحث عن كلمة أو عنوان.

* تتجنب المواقع الرسمية نشر استفتاءات أو استبانات للرأي من الجمهور بشأن رأيه بالخدمة الإعلامية، أو جودة العمل الذي تقدمه المؤسسة المعنية.

* لا يبادر العاملون في المواقع الإلكترونية إلى إجراء تحقيقات أو تقارير عن طبيعة العمل في مرافق المؤسسات، ومعاينة أدائها، خصوصاً تلك المعنية بالتفاعل مع الجمهور بشكل ميداني ويومي.

 

 

 

  • مسلحون يهاجمون فريق قناة بلادي الفضائية

  • AP تقول إن القوات الامريكية تحتجز مصورا في العراق

  • مسؤول حكومي يستولي على اذاعة ويطرد العاملين فيها

  • نصب تذكاري لتخليد حرية الصحافة و التعبير في العراق

  • مقتل ثاني صحفي بغضون اربعة ايام في شمال العراق

  • حالات القتل المتعمد للصحفيين في كردستان تثير مخاوف الفرق الإعلامية

  • صدور مذكرتي قبض بحق صحفيين تهدد حياتهما

  • نقص التدريب يعرض الصحافيين إلى مخاطر الموت في الموصل