مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > اعتقال صحفي واطلاق...

اعتقال صحفي واطلاق سراح اخر في النجف

اعتقلت قوة خاصة من اجهزة الامن في النجف الاشرف الزميل اكرم الربيعي مراسل قناة الحرة في الكوت اثناء تواجده في المدينة المقدسة ،  فيما اطلقت سراح امجد الاعرجي مراسل صحيفة الدستور البغدادية في النجف.

وقال الصحفي فاضل العتابي ، ان" قوة خاصة من جهاز دائرة المعلومات و التحقيقات الوطنية اعتقلت اكرم الربيعي مراسل قناة الحرة الفضائية في الكوت اثناء تواجده في النجف لمتابعة علاج احد اقربائه وكان معتقلا لدى القوات الامنية ويخضع لمراقبة صحية في مستشفى الحكيم في المدينة.

واضاف العتابي ، ان الاعتقال تم ظهر اليوم الاثنين حيث نقل الربيعي الى دائرة مكافحة الارهاب على خلفية ابلاغه الجهات المختصة في وزارة الداخلية بتعرض قريب له لمعاملة سيئة من اجهزة الامن اثناء التحقيق معه في قضية لم يكشف عنها وانه في حالة صحية حرجة ، وتم على اثر ذلك تشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة ملابسات الحادث ضمت عدداً من كبار الضباط في الوزارة.

وكان وزير الداخلية قد تدخل بشكل سريع و مباشر ، الاسبوع الماضي ، لانهاء قضية اساءة معاملة اقارب الربيعي.

وقال علاء الطائي مدير العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية، لمرصد الحريات الصحفية، ان الوزير جواد البولاني قد شكل لجنة تحقيقية بقضية اساءة معاملة قريب الربيعي، و امر وزير الداخلية بحجز الضابط المسؤول عن ذلك.

الا ان عدنان كاظم الكناني وهو من عائلة الزميل اكرم الربيعي قد نفى اعتقال الضابط المسؤول عن ذلك، و قال  انه و اقارب اخرين له شاهدوا الضابط و هو من سعى لاصدار امر  القاء القبض على الصحفي  اكرم الربيعي و اعتقله ، و ان امر الوزير لم يدخل  حيز التنفيذ  بخصوص ايقاف  الضابط عن عمله.

و ذكر زملاء صحفيون من نفس المدينة، ان عدداً من الضباط المتهمين بأساءة معاملة قريب الربيعي لفقوا له تهماً دفعت احد القضاة لتوجيه مذكرة اعتقال له ، حيث قام عناصر من دائرة دائرة المعلومات والتحقيقات الوطنية باعتقاله والتحقيق معه دون ان يتم الافراج عنه لحد الان.

وفي سياق متصل ابلغ حيدر الاسدي مدير مكتب صحيفة الدستور البغدادية، مرصد الحريات الصحفية ، ان مفرزة من عناصر الشرطة داهمت منزل امجد الاعرجي مراسل الصحيفة في النجف ظهر اليوم الاثنين، واقتادوه الى مركز شرطة (الغري) وسط البلدة القديمة بحجة التحقيق معه حول تهمة موجهة لشقيقه.

واضاف الاسدي ان عناصر المفرزة قاموا باعتقال الاعرجي دون استحصال مذكرة اعتقال قضائية ولم يعبؤا ببطاقته الصحفية التي ابرزها لهم وانه صحفي ولا علاقة له بمثل هذه القضايا او الاتهام الموجه لاخيه.
واشار الى ان الاعرجي قد تم اطلاق سراحه في وقت لاحق، عصر الاثنين، بعد ان امر ضابط المركز باخلاء سبيله لعدم ثبوت ادلة تؤكد صلته بقضية لم تكشف تفاصيلها.

مرصد الحريات الصحفية يطالب رئيس مجلس القضاء الاعلى بالتدخل الفوري لحماية مراسل قناة الحرة الفضائية من الاتهامات الموجهة له، و الوقوف على حقيقة ماحدث من ملابسات لعملية اعتقاله، كما ويطالب بنقل ملفات التحقيق الى المحاكم المختصة في بغداد، لضمان اجراءات اكثر شفافية فيما يتعلق بملف هذه القضية.

 

 

 

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • عناصر في الجيش يوقفون صحفيا فرنسيا ومرافقه جنوب بغداد

  • لاتجعلوا الاخطاء المهنية مبررا للوقوف ضد قانون العمل الصحفي

  • صحفيون يعلنون البدء بحملة موسعة للمطالبة بكشف نتائج تحقيقات استهداف الاعلامي عماد العبادي

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية