مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > اعتقال صحفي في...

اعتقال صحفي في دهوك

قال الزميل الصحفي منير رمضان مراسل مجلة (شةيدا) الكوردية، ان قوات الامن (الاسايش) اعتقلته يوم الثلاثاء الماضي بعد ان كان يغطي مظاهرة طلابية في مدينة دهوك.


و اوضح الزميل رمضان، لمرصد الحريات الصحفية، ان في صبيحة يوم الثلاثاء المصادف 10تموز/ يوليو وفي والوقت الذي كنت منشغلا في تغطية فعالية إضراب ومظاهرة لطلبة كلية زراعة بجامعة دهوك أمام مبنى المحافظة، " فوجئت بقوة من قوات الامن (الاسايش) حاصرتني و قامت باعتقالي "، بعد ان اخرجت جميع هوياتي الصحفية لهم.


و اضاف رمضان ان قوات الامن (الاسايش) احتجزته في البداية داخل مبنى محافظة دهوك و بعدها نقلته الى سجن بلدة الامن.


و وفقا للزميل رمضان ان قوات الامن صادرت كامرته الصحفية و عمدت الى افراغ و مسح جميع الصور التي التقطها اثناء تغطيته للمظاهرة الطلابية.


قوات الامن (الاسايش) اجرت تحقيق مع الزميل رمضان و وصف بالغريب من قبله و قال " ان الاسايش كانوا يسألونني عن الشخص الذي دعاني لتغطية المظاهرة " مع العلم انني صحفي و اعمل في مجلة طلابية، و اخبره المجقق ان هذه المظاهرة لا تستحق التغطة، و اتهمه المحقق " باثارة البلبلة "، وفي ليلة اعتقاله حقق معه لمرتين حول سبب قيامه بتغطية المظاهرة الطلابية.


الزميل نفى ان يكون قد تعرض للضرب لكنه قال ان قوات الامن (الاسايش) لم تسمح لي بالجلوس طوال اجراء التحقيق معي الذي انتهى " بتوقيعي على تعهد كان مضمونه ان لا اقوم بالتغطية الاخبارية الا بعد اذن من السلطات الامنية "، و يضيف انه حاول الامتناع عن توقيع هذا التعهد وابلغ المحقق ان هذا لا يتناسب مع مهنته و طلب من المحقق ان يكون التعهد بعدم مخالفة القوانين الا ان المحقق رفض طلب الزميل رمضان.


وكان الزميل قد قضى يوما باكمله في السجن، و عندما اطلق سراحه تم ابلاغه بعدم القيام بمثل هذه المحاولات مستقبلاً.


منير رمضان يعمل صحفيا ومراسلاً لمجلة (شةيدا) التي تصدرها منظمة تنمية طلبة كوردستان في دهوك، وهي مجلة طلابية شبابية تعني بمشاكل وهموم الطلبة والتعليم وقضايا الشباب وحقوقهم.


مرصد الحريات الصحفية يدين و يرفض جميع اشكال المضايقات التي يتعرض لها الصحفيون، و يطالب حكومة اقليم كوردستان العراق و سلطاتها الامنية بأحترام القوانين الدولية التي نصت على حرية التعبير (المادة 19 ) و كذلك احترام فقرات الدستور العراقي التى نصت على حرية الصحافة.

 

 

 

  • رئيس حكومة النجف يطرد صحفياً من قاعة مجلس المحافظة

  • الصحافيون العراقيون يضيفون «القوانين» إلى لائحة المخاطر المحدقة بهم

  • مبررات واهية لاغلاق مكتب البغدادية في ذي قار

  • الصحفيون في العراق يدفعون ثمن البحث عن الحقيقة

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية