مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > اعتقال رئيس تحرير...

اعتقال رئيس تحرير مجلة ليفين

قال مسؤول في مجلة (لفين) الكردية إن قوات الأمن في مدينة السليمانية إعتقلت اليوم الثلاثاء رئيس تحرير المجلة أحمد ميرة ،في أعقاب نشر المجلة لمقال حول تداعيات الوعكة الصحية التي تعرض لها رئيس الجمهورية جلال الطالباني مؤخراً.


وذكر نائب رئيس تحرير المجلة هيمن باقر أنه "بعد نشر المجلة لموضوع بعنوان (ميراث الرجل المريض) حول تداعيات الوعكة الصحية التي تعرض لها الطالباني مؤخراً ،إتصلت مديرية الأمن أمس الإثنين برئيس تحرير المجلة هاتفياً... وطلبت عدداً من المعلومات عن المجلة وعن شخص رئيس التحرير".

وأضاف باقر " ثم إتصل بي رئيس التحرير أحمد ميرة صباح اليوم ، وقال إن قوات الأمن موجودة في مكتبه... وبعدها إختفى تماماً ، ولم نتمكن من الإتصال به... إذ أن جميع تليفوناته كانت مقفلة".

 

وتابع "إتضح لنا فيما بعد بأنه ( رئيس التحرير ) معتقل في مديرية أمن السليمانية".

من جانبها ،رفضت مديرية أمن السليمانية إبداء أي توضيحات حول عملية الإعتقال... أو التعليق على الموضوع.

يذكر أن مقال (ميراث الرجل المريض) نشر في عدد الشهر السابق لمجلة لفين التي تصدر في السليمانية ،وهي مجلة ثقافية سياسية عامة ،وشبه كاتب المقال مرض الرئيس جلال الطالباني بـ "الإمبراطورية العثمانية في مرحلة الإنهيار ،عندما كانت تسمى بالرجل المريض... وكانت القوى الكبرى في العالم آنذاك تفكر في كيفية توزيع مستعمرات الرجل المريض فيما بينها".

 

وحسب قول صاحب المقال ،فإن "هناك صراعا حول من يرث الطالباني داخل الإتحاد الوطني

الكردستاني ، بعد الوعكة الصحية التي تعرضلها مؤخراً".

كما ادان اليوم الثلاثاء نقابة صحفيي كوردستان عملية اعتقال رئيس تحرير مجلة لفين الشهرية التي تصدر في مدينة السليمانية واعتبرتها امرا مخالفا للقانون وكذلك لقانون نقابة صحفيي كوردستان.

وفي بيان اصدرته النقابة عصر اليوم وجاء فيه : اننا كنقابة صحفيي كوردستان نستنكر ما يتعرض له الصحفيون من اعتقالات وبدون الرجوع الى قانون نقابة صحفيي كوردستان الصادر في المجلس الوطني لكوردستان ونطالب السلطات بالافراج عنه.

كما جاء في البيان : نطالب السلطات باتباع سياسة معقولة وقانوينة فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بحرية الصحافة والصحفيين في الاقليم.

ومنجانبها اعتبرت منظمة (حماية وتنمية حرية الصحافة) الاعتقال غير قانوني مشيرة الىتكرار هذه الحالات في الاقليم ووصفتها باجراءات خارجة عن القانون ولا تساهم في نشرالديمقراطية ومبادىء حرية التعبير الذي يناشد بها الحكومة في اقليم كوردستان لانهاهي التي تخترق القوانين في محاسبة الفرد.

واضاف البيان : في الوقت الذي يستعد صحفيي كوردستان للاحتفال بذكرى السنوية لصدور اول صحيفة كوردية في 22 من نيسانيتعرض الصحفيون الى الاعتقال والاهانات من قبل السلطات لذا ندعو المنظات الدولية بوقف هذه الانتهاكات التي يتعرض لها حقوق الصحفيين دون مسوغ قانوني.

 

 

 

  • عناصر في الجيش يوقفون صحفيا فرنسيا ومرافقه جنوب بغداد

  • لاتجعلوا الاخطاء المهنية مبررا للوقوف ضد قانون العمل الصحفي

  • صحفيون يعلنون البدء بحملة موسعة للمطالبة بكشف نتائج تحقيقات استهداف الاعلامي عماد العبادي

  • (أهمية دور الصحفيين ) حملة توعية لعناصر الامن يطلقها مرصد الحريات الصحفية ومؤسسة المدى للاعلام و الثقافة و الفنون

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية