مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > اعتداءات متكررة على...

اعتداءات متكررة على فرق إعلامية في إقليم كردستان

يدين مرصد الحريات الصحفية الإعتداءات المتكررة على فرق إعلامية في مدينة في إقليم كردستان العراق.

وتعرض فرق اعلامية تمثل قنوات، كوردسات، شعب كردستان، ناليا، كوردستان، لأعتداءات من قبل مسلحين مجهولين يرتدون الزي المدني, وحراس سوق فاميلي مول اثناء تغطيتهم لحريق شب في الكراج القريب من السوق مساء الأربعاء الماضي، في اعتقلت القوات الامنية في مدينة السليمانية،يوم الجمعة، مراسلاً صحفياً يعمل لحساب السومرية نيوز وأعتدت عليه بالضرب دون اسباب تذكر.
 
ووفقاً لمركز ميتروممثل مرصد الحريات الصحفية في كردستان, ان مسلحون يرتدون الزي المدني هاجموا, الصحفي نبز شواني والمصور إبراهيم عدنان واعتدوا عليهم بالضرب والشتائم.
ويقول الصحفي نبز شواني " أصبت بجروح في فمي وكسر أحد أضلاع زميلي إبراهيم فضلا عن أضرار لحقت بالكاميرا".

وذكر شواني، المسلحون ايضا هاجموا الفريق الصحفي لقناة كوردسات الذي يضم الزملاء هاوكار عبالرحمن وهيمن محمدي.
وقال الصحفي هاوكار " تعرضنا للضرب وتدخل الموطنون لانقاذنا من يد المسلحين".

ونقل مركز متروعن الصحفي ميران بكر مراسل فضائية شعب كردستان " هاجمنا مسلحون مجهولون ومنعونا من التصوير بالقوة وكانوا يحاولون اخذ كاسيت التصوير منا".
وتعرض مقدم برنامج زوم ئين في فضائية كردستان رزكار كوجر للضرب وقال " أنا يائس من أن تقوم الحكومة بالإجراءت ضد منتهكي حقوق الصحفيين فالضرب ومنعنا من تغطية الاحداث أصبحت ظاهرة تتكرر يوميا" واعترفت شرطة اربيل بحادثة الاعتداء على الصحفيين، وقال مدير شرطة أربيل عبدالخالق طلعت " نحن على علم من إن حراس السوق هاجموا الصحفيين لهذا طلبنا منهم تسجيل دعاوى قضائية ضد من أعتدى عليهم " مؤكدا" ليس من صلاحية الحراس مهاجمة الصحفيين والإعتداء عليهم" فيما اعتقلت القوات الامنية مراسل السومرية نيوز في مدينة السليمانية أثناء تغطيته تحضيرات لتظاهرة بساحة السراي وسط المدينة، واطلقت سراحه بعد ان تعرض للضرب والشتائم.
 
وقال مراسل السومرية نيوز، عبد الرحمن غريب، إن قوات الأمن الكردية أعتقلتني لدى قيامي بتغطية التحضيرات لتظاهرة من المفترض أن تنطلق بساحة السراي وسط السليمانية، مبينا أن تلك القوات قامت "بضربي وإطلاق الشتائم من دون معرفة الأسباب".

وأضاف غريب، أن قوات الأمن الكردية قامت بإطلاق سراحي بعد احتجازي لمدة 15 دقيقة.

مرصد الحريات الصحفية اذ يبدي خشيته من تصاعد وتيرة الانتهاكات ضد الصحفيين في الاقليم، فانه يدعوالبرلمان الكردستاني للعمل على فتح تحقيق بالاعتداءات التي يتعرض لها الصحفيون، ويحثهم المرصد على العمل الجاد تجاه الحفاظ على الديمقراطية المكتسبة وتدعيمها بحرية الاعلام.

 

 

 

  • مسؤول حكومي يستولي على اذاعة ويطرد العاملين فيها

  • لجنة حماية الصحافيين تطالب العراق باطلاق سراح مراسلة لصحيفة الحياة

  • العثور على جثة صحفي في الموصل بعد اختطافه من اربيل

  • فريق تلفزيون رويترز يتعرض لاعتداء شرق بغداد

  • حالات القتل المتعمد للصحفيين في كردستان تثير مخاوف الفرق الإعلامية

  • صدور مذكرتي قبض بحق صحفيين تهدد حياتهما

  • نقص التدريب يعرض الصحافيين إلى مخاطر الموت في الموصل

  • مقتل صحفي في القيارة ومخاوف على سلامة الفرق الاعلامية