مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > اعتداءات على الصحفيين...

اعتداءات على الصحفيين

تعرض مراسل قناة الحرة الفضائية محمود فؤاد للسب و الشتم من قبل جندي امريكي في احد مداخل المنطقة الخضراء ، صباح الجمعة ، و على صعيد متصل تعرض كذلك عدد من الصحفيين و الإعلاميين إلى اعتداء من قبل موظفي وزارة الصحة ، امس الخميس، أثناء مؤتمر صحفياً عقدته الوزارة ، مما أدى إلى انسحابهم دون تغطية المؤتمر إعلاميا.

وقال مراسل قناة الحرة محمود فؤاد انه و عندما كان يهم لدخول المنطقة الخضراء لتغطية نشاط رئاسة الوزراء اعترضه جندياً امريكياً و مترجمته اللبنانية و بدء بشتمه بكلمات نابية و معيبة جداً بحجة عدم اخراج فؤاد بطارية هاتفه من بعد 10 امتار ، و اضاف فؤاد ان المترجمة كانت تحث الجندي على مهاجمته و مواصلة شتمه ، مما جعل فؤاد يتخوف من وضعية الجندي الا طبيعية و يتراجع عن الدخول لاتمام عمله.

فيما تعرض ، امس الخميس ، عدد من الصحفيين و الإعلاميين إلى الاعتداء والاهانه من قبل من قبل بعض موظفي وزارة الصحة ، مما اضطرهم للانسحاب من مؤتمر صحفي كانت الوزارة قد دعتهم لتغطيته.

وقال زياد نهاد مراسل قناة الحرة ، لمرصد الحريات الصحفية ، ان موظفي الوزارة لم يكونوا بالمستوى الثقافي المطلوب حيث انهم تفوهوا بمفردات لا تليق بالموظفين الحكوميين ، و اضاف نهاد انهم و عندما كانوا يطلبون من الاعلاميين تغير اماكن معداتهم الصحفية بعد ان هيأها الصحفيون لتغطية المؤتمر و بعد اعتذارنا من تغير مكان المعدات الى المكان الذي اردوه و هو لم يكن مجهز بتقنيات العمل ، قال الموظفون " الذي لا يرغب بهذا فليخرج من القاعة ".

و كان عدد من الصحفيين قد اشتكوا في اوقات مختلفة عن تعرضهم إلى اعتداءات من قبل موظفي وزارة الصحة.


مرصد الحريات الصحفية يدين بشدة هذه الاعتداءات ، ويدعو الجهات كافة الى احترام الصحفيين و توفير السبل المناسبة لاداء مهامهم بحرية و دون عراقيل ، كما و يحمل المرصد الحكومة العراقية و القوات الامريكية مسؤولية هذه الانتهاكات حيث يتوجب عليهما تثقيف عناصرهما على احترام الصحفيين الذين يمثلون السلطة الرقابية في المجتمع.

 

 

 

  • اعتداءات متكررة على فرق إعلامية في إقليم كردستان

  • عطا : طلبنا من قائد منطقة الرصافة توضيحات حول مداهمة مبنى المدى

  • مرصد الحريات الصحفية افضل منظمة في العالم لعام 2007

  • عناصر في الجيش يوقفون صحفيا فرنسيا ومرافقه جنوب بغداد

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية