مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > استمرار عمليات استهداف...

استمرار عمليات استهداف الصحفيين

اغتال مسلحون مجهولون الاربعاء الماضي مراسل صحفييعمل لقناة " بغداد " الفضائية في منطقة حي الجامعة غرب بغداد.


محرر قسمالاخبار في قناة " بغداد " قال لمرصد الحريات الصحفية، ان زميلهم المراسل الصحفيسرمد حمدي الحسني" عثر على جثته يوم الخميس الماضي في مشرحة الطب العدلي، بعد اناختطف من قبل مسلحين مجهولين في منطقة حي الجامعة غرب بغداد، عندما كان يرومالوصول لمقر عمله صباح يوم الاربعاء الماضي ".

وكان الزميل الحسني قد بدءرحلته الصحفية منذ عشر سنوات تقريبا، وعمل في العديد من الصحف والمجلات العراقية، وهو عضو اتحاد الاذاعيين والتلفزيونيين العراقيين، ويبلغ من العمر ثلاثة واربعينعاما و متزوج وله ثلاث ابناء.


وكانت قناة " بغداد " قد نعت في بداية الشهرالماضي مراسلها محمد هلال الكرخي، الذي قتل على ايدي مسلحين في منطقة اليوسفيةجنوب بغداد، حيث تم اختطافه وبعدها عثر على جثته في مشرحة الطب العدلى وعليها اثارتعذيب كبيرة، واتهمت القناة حينها من اسمتهم " عصابات الاجرام والظلام " بقتلمراسلها الكرخي.


و بحسب احصائيات مرصد الحريات الصحفية فأن قناة " بغداد" قد فقدت (11) صحفيا و فنيا من كوادرها، فيما تعرض مبنى القناة في ابريل / نيسان منبداية هذا العام لهجوم انتحاري، اسفر عن مقتل الزميل ثائر احمد جبر معاون مديرالقناة و حسين نزار موظف الاستعلامات واصابة نحو (12) من العاملين، اضافة الىتدمير الواجه الامامية للبناية والحاق اضرار بالغة بالاجهزة والمعدات الفنيةومرسلات البث الخاصة بقناة " بغداد " واذاعة " دار السلام "، الامر الذي ادى الىايقاف بثهما لحين استخدام المرسلات البديلة بالاضافة الى احتراق عدد كبير منالسيارات التابعة لكادر القناة.


مرصد الحريات الصحفية يدين الاعتداءات علىالصحفيين العاملين في العراق، و يؤكد ان الانتهاكات ضد الصحفيين و الاعلاميين فيتصاعدا مستمر، ما يستوجب من السلطات الحكومية ضرورة التعامل معها بجدية تامةلايقافها، لانها باتت تؤثر بشكل مباشر على حرية الاعلام في العراق وعلى مهنةالصحافة فيه.

 

 

 

  • اعتداءات متكررة على فرق إعلامية في إقليم كردستان

  • (أهمية دور الصحفيين ) حملة توعية لعناصر الامن يطلقها مرصد الحريات الصحفية ومؤسسة المدى للاعلام و الثقافة و الفنون

  • اطلاق سراح صحفي عراقي بأفغانستان يعمل لحساب الجارديان البريطانية

  • الإسوشيتدبرس تطالب القوات الأمريكية إطلاق مصورها المعتقل منذ ستة أشهر

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية