مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > اربعة صحفيين يتعرضون...

اربعة صحفيين يتعرضون للضرب و الاعتقال في ديالى

اعتقلت قوات من الشرطة في قضاء بلدروز الزميلة و سن الدليمي مراسلة قناة دجلة الفضائية و زميلها المصور عدنان قادر اثناء تغطيتهما لنشاطات خدمية في القضاء.

وقال رئيس رابطة صحفيي ديالى ، لمرصد الحريات الصحفية ، ان عناصر من الشرطة كانت تحاول الحصول على كمية من المشتقات النفطية حين طلبوا من الزميل قادر الكف عن التصوير خشية ان يكون قد قام بتصوير حضورهم لمحطة التوزيع ، غير انهم اصروا على ايقاف التصوير ثم قاموا بتوجيه الاهانة و ضربوا قادر ما ادى الى اصابته بجروح نقل على اثرها الى مستشفى بلدروز في حين تم اعتقال الزميلة وسن الدليمي التي تم اطلاق سراحها بعد ساعات ، اثر تدخل بعض المسؤولين في مجلس محافظة ديالى.

فيما تعرض ، يوم امس ، الزميل مصور قناة دجلة ليث حميد الى الضرب و الاهانة من قبل ضابطين برتب عالية اثناء ما كان و زميله خالد صالح ، مراسل القناة ذاتها ، يحضران مؤتمراً للمصالحة الوطنية في مجلس محافظة ديالى.

و ابلغ حميد ، مرصد الحريات الصحفية ، ان احد الضابطين و كان برتبة عميد وجه له الاهانات طالباً ابلاغه بالجهة التي دعتهما لحضور المؤتمر ، و لم تجد تاكيداتهما بان الدعوة وجهت لهما من قبل المحافط شخصياً ، و انهما يؤديان و اجبهما بعلم السلطات المختصة.

و اضاف حميد انه تعرض للضرب وان ملابسه مزقت بسبب العنف الذي استخدم ضده ، كما و قال حميد ان ضابط برتبة لواء في مجلس اسناد ديالى هدده بالضرب و الاعتقال.

و كان ادارة قناة دجلة الفضائية اكدت لمرصد الحريات الصحفية تعرض مراسليها في ديالى لحادثين ، و في وقت لاحق ابلغت الادارة المرصد باطلاق سراح من تم اعتقاله من مراسليها.

مرصد الحريات الصحفية يطالب مجلس محافطة ديالى باتخاذ الاجراءات الكفيلة بحماية الصحفيين و مراسلي القنوات الفضائية الذين يتعرضون لضغط مزدوج من قبل جماعات عنفية ومن السلطات المحلية احياناً . اذ سبق لصحفيين عاملين في المحافظة ان ابلغوا مرصد الحريات الصحفية ان هذه الانتهاكات قد تكررت ، في حين ان السلطات المحلية لم تتخذ الاجراءات الكفيلة بحمايتهم ، و هنا يحمل مرصد الحريات الصحفية اللواء الركن عبد الكريم الربيعي قائد عمليات ديالى ، مسؤولية الانتهاكات المتكررة التي تعيق تمتع الصحفيين بحقوقهم الدستورية ، كونه المسؤول الاول عن القوات العسكرية و الاجهزة الامنية في المحافظة.

 

 

 

  • اليونسكو تعرب عن "قلقها الكبير" لاغتيال صحافيين في العراق

  • الانبار / خطر الانقراض يهدد الصحافة

  • إطلاق سراح صحافي في البصرة بعد احتجازه "اجتهادا" من قبل الشرطة

  • عمليات قتل الصحفيين تتوالى ، صحيفة " الدستور" تفقد احداى صحفياتها

  • مقتل ثاني صحفي بغضون اربعة ايام في شمال العراق

  • حالات القتل المتعمد للصحفيين في كردستان تثير مخاوف الفرق الإعلامية

  • صدور مذكرتي قبض بحق صحفيين تهدد حياتهما

  • نقص التدريب يعرض الصحافيين إلى مخاطر الموت في الموصل