مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > ادنة لاستهداف مبنى...

ادنة لاستهداف مبنى نقابة الصحفيين

يدين مرصد الحريات الصحفية الاستهداف الذي طال مبنى نقابة الصحفيين العراقيين في منطقة الوزيرية، صباح اليوم  والذي الحق اضراراً بالمبنى وسيارات اعضاء المجلس.
وقال النائب الاول لنقيب الصحفيين غازي شياع، ان عبوة ناسفة انفجرت عند الباب الخارجية للنقابة، اثناء اجتماع المجلس، و ادى انفجارها الى احداث جروح ورضوض طفيفة ببعض اعضاء المجلس وتحطم زجاج المبنى.

واضاف شياع الذي اصيب برضوض في ظهره، ان سيارات اعضاء المجلس اصيبت باضرار بالغة ودمرت اخرى نتيجة الانفجار، كما وجرح عدداً من المواطنين جراء الانفجار.
فيما رد احد الصحفيين المرافقين لنقيب الصحفيين على اتصال مرصد الحريات الصحفية وقال، ان مؤيد اللامي داخل غرفة الاشعة في مستشفى  مدينة الطب لاجراء الفحوصات الطبية، واضاف "يبدو ان يده قد تعرضت لكسر".

وأسست نقابة الصحفيين العراقيين عام 1959 ويبلغ اعضاء مجلسها مع اللجان الاخرى 14 عضواً من ضمنهم النقيب و نائبيه.

وشهد العراق هجمات دامية ضد الصحفيين والمؤسسات الاعلامية العاملة فيه منذ الاجتياح الامريكي للعراق عام 2003  حيث قتل (243) صحفيا عراقيا واجنبيا من العاملين في المجال الاعلامي، منهم (132) صحفيا قتلوا بسبب عملهم الصحفي وكذلك (53) فنيا ومساعدا اعلاميا، فيما لف الغموض العمليات الاجرامية الاخرى التي استهدفت بطريقة غير مباشرة صحفيين وفنيين لم يأت استهدافهم بسبب العمل الصحفي، واختطف (64) صحفيا ومساعدا قتل اغلبهم ومازال (14) منهم في عداد المفقودين. حسب احصائيات مرصد الحريات الصحفية.

مرصد الحريات الصحفية الذي تلقى بأرتياح نبأ اعتقال احد المتورطين في اغتيال طاقم قناة الشرقية،  يستنكر بشدة الاعتداء الأثم  الذي استهدف مبنى نقابة الصحفيين، و يتمنى السلامة والشفاء العاجل للزملاء المصابين، و يدعو الجهات الامنية المختصة لأجراء تحقيق شامل وفوري لمعرفة الجناة وتقديمهم للعدالة.

 

 

 

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • صحيفة عراقية مطالبة بدفع تعويض مالي كبير على خلفية شكوى نشرتها !

  • عطا : طلبنا من قائد منطقة الرصافة توضيحات حول مداهمة مبنى المدى

  • عناصر في الجيش يوقفون صحفيا فرنسيا ومرافقه جنوب بغداد

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية