مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > إطلاق اسم مصور...

إطلاق اسم مصور صحفي قتلته القوات الامريكية على مدرسة في نينوى

ذكر نائب رئيس مجلس محافظة نينوى اليوم الثلاثاء، ان المجلس أطلق اسم المصور الصحفي نمير نور الدين حسين الذي قتل في قصف بطائرة امريكية، على إحدى مدارس المحافظة تكريما له وللعمل الصحفي في المحافظة.

وقال دلدار الزيباري لوكالة ( أصوات العراق) ” اقر مجلس محافظة نينوى اليوم بالإجماع بتسجيل مدرسة باسم الشهيد المصور الصحفي نمير نور الدين حسين الذي كان قد قتل بنيران طائرة أمريكية وكشفت الحادثة بعد حين عبر وثائق موقع ويكليكس”.

وأشار الى ان المجلس “يثمن دور الصحفيين والمصورين العراقيين عامة وفي محافظة نينوى بصورة خاصة بتسمية مدرسة بأسم نمير نور الدين، هؤلاء الأشخاص يقفون خلف الكاميرات بالرغم المخاطر التي تحيق بهم لنقل الحقيقة الى الناس لما يجري داخل العراق، ومهما كان الآجر الذي يتقاضوه من وسائلهم الاعلامية غير مجز لما يتعرضون له من مخاطر”.

واضاف الزيباري ” نشكر الصحفيين والمصورين باسم محافظة نينوى لانهم مادة انسانية ثمينة نعتز بها وتسمية مدرسة بأسم نمير نور الدين هوتكريم لجميع الصحفيين في المحافظة”.

وتعد مدينة الموصل ثاني اخطر مكان للعمل الصحفي في العراق في بغداد وبحسب احصاءات فقد قتل ما يقرب 38 صحفيا ومصروا منذ نيسان 2003،
ونشر موقع ويكلكيس في حزيران الماضي تسجيل فيديوللجيش الأمريكي مصنفا على أنه سري يصور هجوما في عام 2007 لطائرات مروحية من طراز أباتشي أودى بحياة 12 شخصا في بغداد منهم اثنان من صحفيي رويترز.

وقال الموقع انه حصل في 12 من يوليوتموز 2007 على تسجيل الفيديوالذي يصور هجوم طائرات الاباتشي، وأكد مسؤول عسكري أمريكي ان التسجيل المصور والمسموع صحيح.

المصدر / أصوات العراق

 

 

 

  • مسؤول حكومي يستولي على اذاعة ويطرد العاملين فيها

  • لجنة حماية الصحافيين تطالب العراق باطلاق سراح مراسلة لصحيفة الحياة

  • العثور على جثة صحفي في الموصل بعد اختطافه من اربيل

  • فريق تلفزيون رويترز يتعرض لاعتداء شرق بغداد

  • حالات القتل المتعمد للصحفيين في كردستان تثير مخاوف الفرق الإعلامية

  • صدور مذكرتي قبض بحق صحفيين تهدد حياتهما

  • نقص التدريب يعرض الصحافيين إلى مخاطر الموت في الموصل

  • مقتل صحفي في القيارة ومخاوف على سلامة الفرق الاعلامية