مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > (أهمية دور الصحفيين...

(أهمية دور الصحفيين ) حملة توعية لعناصر الامن يطلقها مرصد الحريات الصحفية ومؤسسة المدى للاعلام و الثقافة و الفنون

قرر مرصد الحريات الصحفية بالتعاون مع مؤسسة المدى للاعلام و الثقافة والفنون اطلاق حملة لتوعية عناصر الامن العراقي بكل تشكيلاته ، باهمية الدور الذي يقوم به الصحفيين لخدمة المجتمع.

و تتضمن حملة التوعية اصدار مطبوع يتضمن البنود و القوانين الدولية التي تحمي الصحفيين و تسهم في تسهيل مهامهم اضافة الى بنود الدستور العراقي التي تكفل للصحفيين حرية العمل . كما سيتضمن توجيهات رئيس الوزراء نوري المالكي الاخيرة التي امر فيها الاجهزة الامنية بضرورة العمل على تسهيل مهام الصحفيين و حمايتهم وهو مالم يحدث . و ستدرج ضمن المطبوع نصوص القوانين العقابية التي يستعرض لها ائ عنصر يرتكب جريمة الاعتداء ضد الصحفيين وفقاً للقوانيين العراقية.

و تأتي حملة التوعية تلك بعد الازدياد الملحوظ لمعدل الاعتداءات التي يمارسها البعض من عناصر اجهزة الامن و حراسات المسؤولين ضد الصحفيين ، وبصورة خاصة بعد عدم لمس مرصد الحريات الصحفية لاي بوادر استجابه لمطالبه السابقة من قبل المسؤولين في الوزارات الامنية والمتضمنه ضرورة توعية رجال الامن بكل مايتعلق بالصحفيين وطريقة التعامل معهم .ووردت تلك المطالبه في العديد من البيانات التي اصدرها المرصد لتاشير وادانة حالات الاعتداءات المتكررة.


وكان اخرها تعرض عدد من الصحفيين و الاعلامين من قناة العربية الاخبارية والفضائية السومرية ، امس الخميس ، للضرب و الاهانة و تحطيم معداتهم الصحفية ، على ايدى حراسات امنية كانت برفقة رئيس الوزراء اثناء زيارته لمحافظة بابل.

وقد قال عضو مرصد الحريات الصحفية في بابل ، ان المعتدين تعاملوا بقسوة مع الصحفيين من خلال تعمد ضربهم وتوجيه الاهانات لهم كما قاموا بتحطيم كاميرة فريق عمل قناة العربية بعد خلع شريط التسجيل منها بقوة.

واضاف ان ممثلي القنوات الفضائية اعتصموا احتجاجا على الاعتداء الذي تعرضوا له.

 

 

 

  • صحفيون يعلنون البدء بحملة موسعة للمطالبة بكشف نتائج تحقيقات استهداف الاعلامي عماد العبادي

  • اطلاق سراح صحفي عراقي بأفغانستان يعمل لحساب الجارديان البريطانية

  • سلطات كوردستان مسوؤلة عن حماية الصحفيين

  • لجنة حماية الصحفيين: تزايد الإفلات من العقاب في قضايا اغتيال الصحفيين

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية