مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > أكثر من 160...

أكثر من 160 انتهاكاً ضد صحفيين و مؤسسات اعلامية خلال اسبوعين

يعرب مرصد الحريات الصحفية عن قلقه جراءالاعتداءات التي تعرض لها الصحفيون في جميع محافظات العراق بما فيها اقليم كردستان، ويعتبر هذه الهجمات على الصحافة خطراً حقيقياً يهدد حرية الصحافة والتعبير.

مرصد الحريات الصحفية سجل حالات عديدة للأنتهاكات ضد المؤسسات الاعلامية والصحفيين تبين بشكل صريح غياباً لسيادة القانون وعدم احترام السلطات الامنية للدستور العراقي والمواثيق الدولية بما فيها الاعلان العالمي لحقوق الانسان.
 
وشنت السلطات الامنية حملة كبيرة بدأتها بمداهمة المؤسسات الاعلامية في بغداد وبقية المدن العراقية، وعمدت لأعتقال صحفيين وأوقفت عمل قناة الديار الفضائية  وحطمت معداتها واقتحمت مرصد الحريات الصحفية في 23 فبراير الماضي وصادرت بعض معداته.
 
فيما اغلقت القوات العسكرية في محافظة صلاح الدين أربع اذاعات محلية وهي اذاعة صلاح الدين اف ام واذاعة ديرتنا واذاعة بيجي واذاعة بلد لمدة ثلاثة ايام. وهاجمت صحفيين ومصورين ميدانيين وحطمت معداتهم وأحتجزت البعض منهم دون مبررات قانونية وتعرض بعضهم للتعذيب داخل أماكن الاحتجاز.
 
فيما تعرض صحفيون في أقليم كردستان الى قمع قامت به مجاميع مسلحة واخرى رسمية ودمر تلفزيون واذاعة "ناليا" بالكامل بعدما اضرمَ مسلحين النيران فيه وتعرضت اذاعة "دنگ" لهجوم من قبل مجموعة مسلحة.
 
وسجل مرصد الحريات الصحفية من خلال ممثله مركز ميتروللدفاع عن الصحفيين في الاقليم مايقرب من ستين حالة اعتداء على الصحفيين  والمؤسسات الاعلامية.
 
ووثق مرصد الحريات الصحفية بالصورة ومقاطع الفديوتعرض الكثير من الصحفيين الى الضرب من قبل القوات الامنية ورجال الأمن وتهشيم لعدسات الكاميرات الصحفية.
 
وبحسب احصائيات مرصد الحريات ومركز ميترووصل عدد الاعتداءات على الصحفيين في جميع انحاء العراق الى أكثر من 150 حالة، منها حوالي 60 انتهاكاً في اقليم كردستان.
 
وتبين مؤشرات الاعتداءات على الصحفيين والمؤسسات الاعلامية ان (33) صحفياً تعرضوا للأعتقال والاحتجاز، فيما تعرض (40) صحفياً للمنع والضرب اضافة الى مصادرة معدات بعضهم أوتحطيمها، فيما اصيب (12) صحفياً بأصابات مختلفة بعضها بسبب استخدام القنابل الصوتية أوضربهم من قبل قوات مكافحة الشغب والقوات الامنية، وتعرضت (9) مؤسسات اعلامية للمداهمة والتفتيش واغلقت القوات الامنية (5) منها ثم سمحت لها في أوقات لاحقة بالعمل من جديد.
 
وصنف مركز ميتروالشريك لمرصد الحريات الصحفية في اقليم كردستان الاعتداءات على الصحفيين بـ (51) حالة لمنع وضرب صحفيين ومصادرة وتحطيم معداتهم وتعرض (7) منهم للأعتقال واصابة واصابة صحفيين، فيما تعرضت (3) مؤسسات اعلامية لهجمات مختلفة.
 
مرصد الحريات الصحفية اذ يعرب عن قلقه من تلك الاعتداءات فأنه يدينها بشدة ويدعوالحكومة العراقية للقيام بدورها للحد من تلك الاعتداءات والانتهاكات. وفي الوقت ذاته يشيد المرصد الحريات الصحفية  بأعتذار المسؤوليين العراقيين عن الاعتداءات والمضايقات التي تعرض لها الصحفيون  ومؤسساتهم  يشدد  على ضرورة ان تقوم  السلطات ببذل ما بوسعها لضمان البيئة اللازمة للصحفيين كي يقوموا بدورهم لتغطية الاحداث والتظاهرات دون مضايقات. كما يحث السلطات على التحقيق بشأن هذه الاعتداءات وان تقدم المسؤوليين عنها الى القضاء العراقي بتهمة قمع الحريات.

 

 

 

  • مسؤول حكومي يستولي على اذاعة ويطرد العاملين فيها

  • الصحفيون في الانبار بين جنود المارينز والمجموعات المسلحة

  • مقتل عاملين في صحيفة المسار الموصلية

  • مقتل مصور وكالة الأسوشيتد برس التلفزيونية في الموصل

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية