مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > قوة عسكرية تهاجم...

قوة عسكرية تهاجم فريق تلفزيوني وتعتدي عليه بالضرب

 

 

April 19, 2017

يدين مرصد الحريات الصحفية الاعتداء بالضرب الذي تعرض له فريق عمل قناة "العهد" الفضائية من قبل قوات مكافحة الشغب وسط العاصمة العراقية بغداد، صباح الاربعاء ، عندما كانوا يغطون حلقة خاصة لبرنامج بين الناس في ساحة التحرير.

وهاجم ضابطان من قوات مكافحة الشغب احدهما برتبة مقدم ويشغل منصب  امر الفوج الاول لفض الشغب والاخر برتبة رائد يشغل منصب امر سرية فض الشغب، وضربا المراسل علاء سعدون و مصوره رافد جبار دون اسباب تذكر.  

 

وابلغ مدير اخبار قناة "العهد" ربيع نادر مرصد الحريات الصحفية (JFO) ان "الضابطان كانا يقودان بضعة جنود عندما هاجموا وقاموا  بضرب المصور على منطقة الوجه والفم بعد سحب كاميرته و تهشيم معداته التصويرية فضلا عن تحطيم هواتفهم النقالة دون اسباب تذكر وفقا لمقطع فديو وثقته كاميرا القناة".

واضاف نادر، ان جميع الجنود المرافقين للضابطين انهالوا ضربا على مراسل القناة ومصوره اثناء  محاولاتهما شرح طبيعة عملهما الصحفي للضباط، وان " الاعتداء بالضرب العنيف الذي استخدم ضدهما غير مبرر مطلقاً".

 واوضح نادر، ان الجنود قاموا باعتقال فريق العمل بعد سحبهم الى خارج الساحة، التي كان يحتشد فيها متظاهرون، واحتجزوهما في مركز شرطة باب المعظم قبل اطلاق سراحيهما بعد ساعات".

ويقول احمد الربيعي عضو مرصد الحريات الصحفية (JFO)، ان تلك القوات كانت متواجدة لفض تظاهرة لخريجي الجامعات المطالبين بالشفافية حول مصير تعييناتهم لدى الكلية العسكرية التي اعلنت عنها وزارة الدفاع دون ان تعطيهم موعداً لبداية الالتحاق بدراستهم العسكرية".

 

ووفقا لمقطع الفديو الذي حصل عليه مرصد الحريات الصحفية (JFO) ان قوة مكافحة الشغب هاجمت واعتدت على الفريق الصحفي بسبب اجرائهم لقاءات مع المحتجين، وحاولت القوة العسكرية تحطيم الكاميرا الا انها لم تنجح بذلك بسبب رفض فريق العمل تسليمها.

مرصد الحريات الصحفية (JFO)، اذ يدين استهتار بعض العناصر الامنية في استخدام صلاحيتها الامنية فانه يدعو القائد العام للقوات المسلحة السيد حيدر العبادي بضرورة توجيه جميع القوات الامنية والعسكرية بالكف عن المضايقة والاعتداء على الصحفيين والفرق الاعلامية كما ويدعو المرصد وزيري الداخلية والدفاع بتوجيه قيادتهم باحترام بنود الدستور العراقي الذي يتعرض للانتهاك من قبل الضباط والجنود في العاصمة بغداد وباقي مدن البلاد بسبب الاعتداءات شبه اليومية التي يتعرض لها الصحفيون دون محاسبة من يعتدي عليهم.

 

 

 

 

  • قانون تنظيم العمل الصحفي حاجة ملحة للصحفيين العراقيين

  • عناصر من قيادة عمليات بغداد تعتدي بالضرب على صحفي

  • البرلمان العراقي يشرع قانونا للتعامل مع الاعلام والإعلاميين

  • مجلس النواب يمنع دخول مجلة "الاسبوعية" و مراسليها لمبناه

  • الشرطة العراقية تمنع تغطية جريمة مقتل شابين في بغداد

  • الموصل: وفاة صحفيين و اصابة اخرين

  • مرصد الحريات الصحفية يطالب بإطلاق سراح مدير قناةNRT

  • جنود عمليات بغداد يعتدون بالضرب على اربعة صحفيين