مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > وزير التعليم يحيل...

وزير التعليم يحيل صحفي على التحقيق بسبب مقال رأي

يحذر مرصد الحريات الصحفية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من الإصرار على مثول الكاتب والصحفي هاشم حسن أمام المفتش العام في الوزارة، على خلفية مقال راي نشر للزميل حسن إنتقد فيه بعض الإجراءات المتبعة في تلك الوزارة.

وأبلغ الدكتور هاشم حسن الكاتب والصحفي والاستاذ في كلية الاعلام بجامعة بغداد وعضوهيئة الامناء في شبكة الإعلام العراقي مرصد الحريات الصحفية ,إن وزير التعليم العالي الدكتور عبد ذياب العجيلي أمر بإحالته على التحقيق لقيامه بنشر ثلاثة مقالات في صحفية البيان، إنتقد فيها اداء الوزير ووزارته بشكل موضوعي إستنادا الى وقائع محددة وحقائق موضوعية.

حسن أشار,الى إن الغاية من نشر المقالات الثلاث كانت لترصين التعليم العالي وإيقاف الخروقات وإنتهاك التقاليد الجامعية، خاصة في مجال إصدار إستثناءات غير اصولية لقبول اشخاص في الدراسات العليا لاتتوفر فيهم ضوابط سبق ان اصدرتها الوزارة إستجابة لضغوط سياسية وشخصية.

وأضاف ,إنه رفض طلب المفتش العام بالتحقيق، عادا هذا الإجراء قمعا لحرية التعبير والراي المكفول دستوريا وإستغلال للصلاحيات، وإن "النشر كان في إطار حرية التعبير".

وكان الكاتب والصحفي هاشم حسن نشر ثلاث مقالات رأي حول واقع عمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت عناوين"دراسات مدفوعة الثمن" في صحيفة البيان البغدادية في 19 /9 /2010 و"جريمة الإستثناءات" في 3/10 /2010 و"قل 60 ولاتقل 77" في 31 / 10 /2010 )، انتقد فيها بعض الاجراءات والاستثناءات التي تمنح لأشخاص غير مؤهلين للقبول في الدراسات العليا في الجامعات العراقية.
مرصد الحريات الصحفية يطالب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بوقف الإجراءات التعسفية التي تتخذها ضد الزميل هاشم حسن، لانها تتنافى ومبادئ العمل الصحفي وحرية التعبير المكفولة وفق المادة 38 من الدستور العراقي، كما ويدعوالمرصد وزير التعليم العالي عبد ذياب العجيلي الى احترام حرية الصحافة والتعبير وفقاً للمواثيق الدولية والاعلان العالمي لحقوق الانسان، ووقف الاجراءات التحقيقية فوراً.

 

 

 

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • سحب الهاتف والتوقيع على ورقة مجهولة.. صحفية تروي ظروف اعتقالها في السليمانية

  • مرصد الحريات الصحفية يشارك في ’بيان آب’ لوقف الانتهاكات بكردستان

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة