مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > نائب محافظ ذي...

نائب محافظ ذي قار يرفض تدوين افادته بعد بلاغ كاذب ضد صحفي

رفض احمد طه الشيخ علي نائب محافظ ذي قار، المنتهية ولايته، تدوين افادته امام لجنة تحقيقية مكلفة بالتحقيق معه، بعد ان قدم بلاغ كاذب الى السلطات الامنية ضد اعلامي عراقي يتهمة بحمل عبوات ناسفة ومتفجرات في سيارته.

وكان الشيخ والذي يشغل منصب نائب محافظ ذي قار قد قدم بلاغاً، في بداية شهر كانون الثاني من العام الحالي الى السلطات الامنية، ابلغهم فيه ان الاعلامي عماد العبادي المستشار ومقدم البرامج في قناة الديار الفضائية يحمل في سيارته متفجرات وعبوات ناسفة، الان ان قسم مكافحة المتفجرات في الادلة الجنائية التابع لوزارة الداخلية وعناصر نقطة التفتيش لم يجدوا شيئا مما ادعاه الشيخ حينها.

وقال عماد العبادي، ان نائب المحافظ قدم في وقت سابق  بلاغاً كاذباً ضدي  بسبب خلافات مهنية حول العمل الاعلامي بصورة عامه في محافظة الناصرية وارائي الشخصية حوله وانه يجب ان يكون بيد الاعلاميين والنخبه المثقفة في المحافظة دون تدخل من اي سياسي ايا كان منصبه.

ويوضح العبادي، ان قوات امنية تحركت باتجاه سيارته واو قفتها ووجهت نحوها اسلحتهم ويقول العبادي الذي كان في سيارته برفقة شقيقة وابن عمه "لقد كانوا على اتم الاستعداد لفتح النار علينا في مدخل الناصرية "، الا ان عناصر نقطة التفتيش الخاصة بالمحافظة قد تعرفوا على العبادي لدوره الاعلامي ولكن وعلى الرغم من ذلك قاموا باداء واجبهم بتفتيش سيارته  تفتيشاً اصولياً ولم يعترض العبادي على ذلك بل تعاو ن معهم لقناعته بانه واجبهم وان عليهم القيام به.

ويضيف العبادي، ان وزارة الداخلية قامت بفتح تحقيق في حينها في قضية هذا البلاغ الكاذب كونه سبب ارباكاً لعمل الاجهزة الامنية، الا ان نائب المحافظ " يرفض حالياً تدوين افادته لخشيته من الادانة ".
واستدعت الاجهزة الامنية الشيخ علي للتحقيق معه بقضيتين هما سوء استخدام السلطة والبلاغ الكاذب. وامتنع الشيخ علي من الحضور واعطاء افادته.

مرصد الحريات الصحفية، يستنكر استخدام السلطة والصلاحيات من قبل بعض المسؤولين للضغط على الصحفيين وترهيبهم، ويعد المرصد امتناع الشيخ على من اعطاء افادته  مخالفة صريحة للدستور والقوانين النافذة.خاصة وانه ينتمي لكتلة ائتلاف دولة القانون. التي اخذت على عاتقها فرض القانون وكان شعارها دوما القانون فوق الجميع.

 

 

 

  • صحفيون عراقيون ومراوغتهم بين أكثر من مؤسسة اعلامية واحدة

  • نجاة مراسلي قناتي بغداد والإتجاه الفضائيتين في النجف من محاولة إعتداء .

  • اطلاق سراح مراسل قناة البغدادية بعد اربعة ايام من اختطافه

  • استطلاع: المراسلون العراقيون يتحملون الأخطارا ومنهم الضحايا

  • الشرطة العراقية تمنع تغطية جريمة مقتل شابين في بغداد

  • الموصل: وفاة صحفيين و اصابة اخرين

  • مرصد الحريات الصحفية يطالب بإطلاق سراح مدير قناةNRT

  • جنود عمليات بغداد يعتدون بالضرب على اربعة صحفيين