مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > منع فريق قناة...

منع فريق قناة البابلية من التغطية الصحفية

منعت قوة مشتركة من الجيش والشرطة العراقية فريق قناة البابلية من تغطية احتفالية كانت تقوم بها منظمات مجتمع مدني على جسر الائمة في بغداد صباح الخميس الماضي.

وابلغ نور صباح مراسل قناة البابلية، مرصد الحريات الصحفية، انه وزميله ليث عبد الرزاق كانا متوجهين عند صباح يوم الخميس لتغطية احتفالية تقيمها مجموعة من المنظمات النسوية على جسر الائمة حين اعترضهما عدد من رجال الشرطة ومنعوهما من المرور عبر نقطة عسكرية مقامة على حافة الجسر.

واضاف صباح، انه وزميله ابرزا بطاقاتهما الصحفية لاحد الضباط الذي رفض برغم ذلك السماح لهما بالقيام بمهمتهما رغم تاكيدهما انهما حضرا بدعوة رسمية لتغطية الاحتفالية وطلب اليهما الوقوف جانبا لحين مناداة جهة عليا. وعند استفساره من الضابط عن سبب التاخير؟ قام الضابط بدفع زميله ليث واسقطه ارضا، واضاف بالقول"ساكسر الكاميرات على رأسيكما.

وأشار صباح، الى ان ضابط الشرطة وافق بعد اتصالات على مرورنا " لنجد عناصر من الجيش يمنعوننا من التغطية الاعلامية مجدداً ".

وقال، ان احد الجنود ضرب زميلي ليث " بضربة عنيفة على كتفه واسقطه ارضا" وقال له لن نسمح لكم بالتصوير والتغطية، وحتى مع طلب ضابط الشرطة له بذلك.

 مرصد الحريات الصحفية يأسف لطبيعة التعامل غير المنضبط الذي تمارسه عناصر امنية مع الصحفيين المتوجهين الى اماكن الاحداث، ويطالب المرصد قيادة عمليات بغداد العسكرية بأتخاذ الاجراءات الضرورية لمنع تكرار هذه التجاو زات ومعاقبة من يقوم بها دون وازع من مسؤولية وادراك لطبيعة عمل رجل الامن ودوره في مساعدة الصحفيين ليؤدوا واجباتهم لا منعهم والاعتداء عليهم.  

 

 

 

  • على حكومة العراق الاستعداد للأحداث المتوقعة وإيقاف استهداف الصحفيين

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • قوة أمنية تعتقل صحفيين أثناء التغطية في النجف

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة