مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مقتل صحفي كشف...

مقتل صحفي كشف عن قضايا فساد في كركوك

 

يدين مرصد الحريات الصحفية عملية اغتيال الصحفي سوران مامه حمه، مساء امس، من قبل جماعة مسلحة عند باب منزله في منطقة الشورجة وسط كركوك.

 

و قال عضو مرصد الحريات الصحفية في كركوك، " ان سوران قتل عندما طرق ثلاثة مسلحين باب منزله و سألوا عائلته هل سوران موجود و عندما خرج اليهم اطلقوا النار عليه من اسلحتهم في انحاء مميتة من جسده ما ادى مقتله في الحال ".

 

و اضاف، " ان المسلحين الذين كانوا يستقلون سيارة نوع (BMW ) رصاصية اللون لاذوا بالفرار بعد ان سقط سوران على الارض.

و يعمل سوران في مجلة ليفين نصف الشهرية و الناطقة باللغة الكردية، منذ ما يقرب من خمس سنوات ، كما و عمل في مؤسسات اعلامية عدة منها مديراً لمكتب جريدة ( كردستان رابورت) في كركوك، وهو في منتصف العشرينيات من عمره.

 

و من جهة اخرى قال احمد ميره رئيس تحرير مجلة ليفين، لمرصد الحريات الصحفية، ان سوران تخصص في اعداد التحقيقات السياسية و الاجتماعية، و كان قد تناول سابقاً في تحقيقاته " قضايا الفساد الاداري و المالي لبعض الشخصيات في كركوك "، و اخر تحقيقاته الصحفية كانت عن علاقات غير شرعية تربط نساء بمسؤولين امنيين في كركوك.

 

و اضاف ميره، ان سوران كان قد تلقى تهديدات بالقتل العام الماضي و استمرت الى وقتنا الحالي بسبب عمله الصحفي، و كانت تنص "اذا لم تترك عملك الصحفي فمصيرك الموت ".

 

و اوضح ميره، ان مقتل زميلهم " الشجاع " سوف يزيد من اصرارهم على مواصلة عملهم الشاق و يعطيهم القوة لتحقيق اهدافهم المهنية.

و بمقتل الصحفي سوران مامه حمة يرتفع عدد الصحفيين الذين قتلوا في العراق منذ عام 2003 الى (239) صحفيا عراقيا و اجنبيا من العاملين في المجال الإعلامي، منهم (131) صحفياً قتلوا بسبب عملهم الصحفي وكذلك (52) فنيا و مساعدا اعلاميا، فيما لف الغموض العمليات الاجرامية الاخرى التي استهدفت بطريقة غير مباشرة صحفيين وفنيين لم ياتِ استهدافهم بسبب العمل الصحفي، واختطف (64 ) صحفياً ومساعداً اعلامياً قتل اغلبهم ومازال (14 ) منهم في عداد المفقودين. حسب احصائيات مرصد الحريات الصحفية.

 

مرصد الحريات الصحفية اذ يعزي زملاء و عائلة الصحفي سوران مامه حمه، يطالب السلطات الامنية في محافظة كركوك بملاحقة المجرمين الذين استهدفوه، و عدم اهمال قضية مقتله، و فتح تحقيق امني موسع و البحث عن الاشخاص الثلاثة الذين كانوا يستقلون سيارة الـ (BMW) رصاصية اللون و كشف الجهات التي يرتبطون بها.

 

 

 

  • قوات امنية خاصة تعتدي على فرق تلفزيونية خلال زيارة العبادي لمدينة النجف 8-١-٢٠١٨

  • رئيس الوزراء يشدد على احترام الصحفيين و عناصر امنية تعتدي على اربعة صحفيين

  • رئيس الحكومة : تنفيذ قانون مكافحة الارهاب بحق وسائل الاعلام المسيئة

  • السلطات الأمنية تعطل الدستور و تعمل وفق توجيهات حكومية

  • أساليب ملتوية لتقييد الصحفيين في العراق عام 2017

  • مسلحون يُهاجمون مراسل N RT عربية في بابل

  • كردستان: إعتقالات لعشرات الصحفيين وإغلاق مؤسسة تلفزيونية

  • صحفيان يواجهان عقوبة السجن في المثنى