مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مصور صحفي يتعرض...

مصور صحفي يتعرض للإختطاف والتهديد بالقتل

يدين مرصد الحريات الصحفية عملية إختطاف المصور الصحفي سعدالله الخالدي حين كان يغطي إحتجاجات في ساحة التحرير وسط بغداد صباح امس الجمعة. والتي قامت بها مجموعة من الاستخبارات العسكرية، وتعرض إثرها الى للضرب المبرح.

وقال الخالدي،، الذي إطلق سراحه بعد عشرة ساعات، لمرصد الحريات الصحفية إنه تعرض للأختطاف من قبل مجموعة مدنية تابعة للأستخبارات العسكرية من وسط ساحة التحرير رغم اعتراض ضباط من الشرطة الاتحادية لم يتمكنوا من اخلاء سبيله بعد ان ابرزوا هوياتهم التي تعرف بالجهة التي يعملون بها.

وأكد صحفيون كانوا متواجدين في مكان الحادث لمرصد الحريات الصحفية، إن المصور الصحفي سعدالله الخالدي أختطف من قبل مجموعة ترتدي الزي المدني يربوعددهم على العشرة أشخاص ,وضعوه داخل سيارة خضراء اللون ترافقهم سيارتين مدنية أخرى.

الخالدي التي بانت على وجهه بشكل واضح اثار الضرب والكدمات ولفت رقبته بساند بسبب اصابته برقبته، روى اساليب التعذيب التي تعرض لها وتهديده بالقتل ووضع سلاح على رأسه عندما كان معصوب الاعين وموثوق الايدي.

وأوضح، إن "أحد الأشخاص وضعني على الأرض عندما كانت عيني معصوبة ويدي موثوقة خلف ظهري وقال آخر كان برفقته, أبتعد عني لأنني سأطلق النار على رأسه حتى لا تدمر دمائه ملابسك".
الخالدي الذي يعمل مصوراً لصحيفة المستقبل العراقي ووكالة نينا للأنباء أضاف لمرصد الحريات الصحفية، إن التحقيق معه جرى حول عمله الصحفي وكان في دائرة الإستخبارات بمنطقة الكاظمية حيث إحتجز بغرفة صغيرة، وبعدها أخلوسبيله ونقلوه في سيارة عسكرية ليتركوه في المقبرة الملكية بمنطقة الاعظمية.

مرصد الحريات الصحفية يدين جميع أنواع القمع والإعتداءات التي يتعرض لها الصحفيون من قبل المؤسسة العسكرية والأمنية ,يعدها بادرة خطيرة يستوجب التصدي لها من قبل مجلس النواب العراقي ومجلس القضاء الأعلى، ويدعوالمرصد رئيس الحكومة العراقية للتدخل والحد من الصلاحيات المطلقة غير القانونية التى منحت لهذه الأجهزة لأنها تضر بسمعة العراق,وتعد عامل تهديد رئيسي للديمقراطية وحرية الصحافة في البلاد.

 

 

 

  • قوة أمنية تعتقل صحفيين أثناء التغطية في النجف

  • حصيلة كبيرة للانتهاكات ضد الصحفيين في العراق خلال أيلول

  • كردستان: اعتقال الصحفيين لن يخفي الأحداث ويقود لنتائج عكسية

  • اعتقال المتهم بمحاولة اغتيال المراسل احمد حسن في الديوانية

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة