مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مسؤولون يهددون صحفياً...

مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

23-4-2016

يواجه صحفي عراقي ضغوط وتهديدات بالقتل بسبب نشره لملف فساد يتعلق بالاستثمار في محافظة ديالى، تلاعب فيه مسؤولين محليين ومدراء البلديات في كل من مدينة بعقوبة وخانقين.

ووفقاً للوثائق التي حصل عليها مرصد الحريات الصحفية (JFO) فان الصحفي الذي تم تهديده بالقتل أعتمد بنشر موضوعه على بيانات وكتب رسمية صادرة من مؤسسات الدولة العراقية.

وأبلغ الصحفي سرمد القاسم، الذي يرأس تحرير وكالة (ليكس نيوز)، مرصد الحريات الصحفية (JFO)، انه تلقى تهديدات بالقتل المباشر بعد نشره لملف فساد يتضمن 30 وثيقة رسمية صادرة عن الدولة العراقية تدين بشكل واضح هؤولاء الاشخاص.

ويضيف الصحفي الشاب، ان وكالته كشفت عن "مجموعة فساد يديرها مدير عام في بلديات محافظة ديالى ويساعده بعض مدراء بلديات الأقضية ومنهم مدير بلدية خانقين حيث تقوم هذه المجموعة بعرقلة الاستثمارات في المحافظة من خلال وضع العراقيل امام المستثمرين، ومن ثم ترسل وسطاء لابتزاز المستثمرين بشكل عام ويساندهم في ذلك عضو في مجلس النواب".

وتحدث القاسم عن الاساليب التي تم تهديده من خلالها، ويقول انه تلقى تهديدات هاتفية من اشخاص مقربين من هذه المجموعة، فيما ارسلوا له صوره الشخصية في اشارة منهم على انهم يعرفونه ويستطيعون الوصول اليه.

واضاف القاسم، ان مجموعة اشخاص تربطهم علاقة وثيقة بمدراء بلديات ديالى تواصلوا معه وطلبوا منه "الكف عن ملاحقة هذا الملف او مواجهة الموت".

وتعد محافظة ديالى من المدن الخطرة بالنسبة لعمل الصحفيين والفرق الاعلامية، حيث شهدت المحافظة في 12-1-2016 مقتل مراسل ومصور قناة الشرقية الفضائية سيف طلال ومصوره حسن العنبكي، وفي 4-2-2016 تعرض مراسل قناة "الحرة عراق" للتهديد بالقتل بشكل مباشر من قبل احد المستثمرين في محافظة ديالى، بعد إعداده تقريراً تلفزيونياً كشف فيه عن ملف فساد في استثمار قطع أراضي زراعية كانت تابعة سابقا لنجل رئيس النظام السابق عدي صدام حسين، واستولت عليها مجموعة نافذة استأجرتها بثلاثة دنانير فقط للدونم الواحد.

مرصد الحريات الصحفية (JFO) يدعو السلطات الامنية للتحقيق في تهديدات القتل التي يتعرض لها الصحفيون في البلاد، ويرى المرصد ان السلطات الحكومية لم تتعامل بجدية مع هذه التهديدات التي يستخدمها المسؤولين المحليين لاسكات الصحفيين وثنيهم عن ملاحقة ملفات الفساد المالي والاداري التي تعاني منها مؤسسات الدولة العراقية.

 

 

 

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • سحب الهاتف والتوقيع على ورقة مجهولة.. صحفية تروي ظروف اعتقالها في السليمانية

  • مرصد الحريات الصحفية يشارك في ’بيان آب’ لوقف الانتهاكات بكردستان

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة