مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مرصد الحريات الصحفية...

مرصد الحريات الصحفية يطالب باعادة البت بقرار اغلاق اذاعة (العهد)

يبدي مرصد الحريات الصحفية استغرابه الكبير جراء غلق الحكومة العراقية لاذاعة (العهد) دون سابق انذار او امر قضائي.

وكانت الحكومة العراقية قد اغلقت ، امس الخميس، اذاعة ( العهد) وإوقفت بثها و اخرجت العاملين خارج المبنى ، الذي كان يطوقه العشرات من الجنود التابعين لقوات مشتركة من الجيش العراقي والقوات الأمريكية.

وتتخذ الاذاعة مبنى تابع لاملاك للدولة العراقية مقراً لها ، في منطقة البلديات شرقي بغداد ، قال عنه مدير علاقاتها قاسم الرديني انه "مستأجر بعقد ابرم بينهم و بين نقابة العمال لغاية سنة (2014)".

واوضح الرديني ، ان قوات عراقية تابعة لوزارة الداخلية تسيطر الان على مداخل الاذاعة ، حيث اتخذت من اماكن الحراس السابقين للاذاعة مقرات لهم ، واضاف اننا " نقلنا الاجهزة المهمة لمكان اخر خوفاً عليها من العبث ".

و رفض الرديني تهمة التحريض على الطائفية والعنف ، التى وجهتها الحكومة العراقية للاذاعة ، و وصف سير عملهم في " اطار الموضوعية " ويقتصر على تقديم برامج متابعة الخدمات العامة وبرامج منوعة وثقافية وفكرية تعتمد جميعها على اتصالات المستمعين.

وحسب العاملين في الاذاعة ، ان القوات المشتركة اقتحمت مبنى الاذاعة في الساعة التاسعة من صباح الخميس واطلعتهم على بيان من رئاسة الحكومة العراقية ينص على اغلاق اذاعتهم ، حتى دخل احد المذيع الى استديو البث المباشر و ابلغ مستمعيه انه اطلع على بيان يأمرهم بايقاف البث و " ودعت المستمعين على اثره ".

اذاعة العهد ، الذي كان يغطي بثها عدد كبير من مناطق وسط و جنوب العراق ، تأسست عام 2006 ، وهي تابعة للتيار الصدري.

ويؤكد مرصد الحريات الصحفية هنا انه كان على الحكومة العراقية ان تستند في قرار غلقها لاذاعة ( العهد ) على امر قضائي يستند على تقرير من لجنة خبراء اعلاميين يؤكد ان هذه الاذاعة او ائ مؤسسة اعلامية اخرى خرجت عن نطاق حرية التعبير الى الاساءة و يكون ذلك و فق معايير و اسس اعلامية ، لذا فان مرصد الحريات الصحفية يطالب باحالة قضية الاغلاق الى القضاء العراقي للبت فيها ، مع ضرورة اشراك خبراء اعلاميين للاخذ بتوصياتهم.

 

 

 

  • صحفي يتعرض الى ضرب مبرح من عناصر في الجيش العراقي

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • مرصد الحريات يعلن اعتقال عضو مجلس إدارته بكردستان ومراسل صحيفة محلية في اربيل

  • معتصمون في الأنبار يعتدون بالضرب على فرق إعلامية

  • تنامي الصراع في كركوك يتسبب بمقتل مصور صحفي

  • منظمتان تعربان عن قلقها للاستهداف المنظم لوسائل الاعلام في كردستان

  • شرطة ديالى تداهم منزل صحفي بارز

  • الشرطة العراقية تمنع تغطية جريمة مقتل شابين في بغداد