مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مدير عام قناة...

مدير عام قناة NRT يوجه رسالة إلى رئيس حكومة إقليم كردستان ونائبه

24-5-2017

وجه المدير العام لقناة NRT ، آوات علي، الأربعاء، رسالة مفتوحة إلى رئيس حقوق حكومة إقليم كردستان ونائبه والمنظمات المحلية والدولية لحقوق الإنسان، بشأن اعتقال مراسل القناة في قضاء كفري بالإقليم وتمديد فترة اعتقاله على خلفية تقرير أعده نشر مؤخرا.

وأوضح آوات علي في رسالته، اليوم (24 ايار 2017)، أنه بخلاف قانون العمل الصحفي تم منذ 3 أيام اعتقال مراسل NRT  في قضاء كفري وصدر أمر بإلقاء القبض علي كمدير القناة بسبب إعداد ونشر تقرير بشأن سجن أحد المواطنين لسرقته حفاظات وحليب أطفال، وقامت محكمة كلار اليوم بتجاوز قانون العمل الصحفي من جديد عبر تمديد فترة حجز المراسل ومطالبتي بالحضور أمام المحمكة وإلقاء القبض علي كشرط  للإفراج عن المراسل.

وجاء في رسالة مدير قناة NRT، أيضا، أنه مستعد دائما للمثول أمام القضاء وقد حضر قبل ذلك لعدة مرات أمام القضاة في عدد من الملفات الأخرى، ولكن المشكلة تكمن في "التهديدات التي وجهت إليه قبل مدة بقطع الرأس إزاء نشر ذاك التقرير من قبل أحد العوائل المسلحة في المنطقة، في الوقت الذي يتمتع فيه هؤلاء الأشخاص بكامل الحرية".

وطالب مدير عام قناة NRT، في نهاية رسالته، رئيس حكومة الإقليم ونائبه ومنظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية بالتدخل لمنع هذا "الخرق الفاضح"، وأن يكون لهم موقف للإفراج عن مراسل NRT والحيلولة دون "استغلال التقرير لأغراض أخرى"، حسب تعبيره.

وكانت محكمة قضاء كفري أصدرت يوم (22 أيار 2017)، أمرا قضائيا بالقبض على مراسل NRT، آرام بختيار، بعد إعداده ونشره تقريرا قبل نحو شهر، حول سجن أحد المواطنين إثر توجيه عدة تهم إليه من بينها سرقة حفاظات وحليب الأطفال.

 

 

 

  • بعد اختطاف صحفي مرصد الحريات الصحفية يناشد اطلاق سراح الصحفيين المختطفين

  • عمليات قتل الصحفيين تتوالى ، صحيفة " الدستور" تفقد احداى صحفياتها

  • مرصد الحريات الصحفية يكذب مشاركته ببيان صدر عن تجمعين اعلاميين مزعومين

  • صحفيون عراقيون يتعرضون للتهديدات بالسجن و الاعتقال في طهران

  • تنامي الصراع في كركوك يتسبب بمقتل مصور صحفي

  • منظمتان تعربان عن قلقها للاستهداف المنظم لوسائل الاعلام في كردستان

  • شرطة ديالى تداهم منزل صحفي بارز

  • الشرطة العراقية تمنع تغطية جريمة مقتل شابين في بغداد