مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مدير عام قناة...

مدير عام قناة NRT يوجه رسالة إلى رئيس حكومة إقليم كردستان ونائبه

24-5-2017

وجه المدير العام لقناة NRT ، آوات علي، الأربعاء، رسالة مفتوحة إلى رئيس حقوق حكومة إقليم كردستان ونائبه والمنظمات المحلية والدولية لحقوق الإنسان، بشأن اعتقال مراسل القناة في قضاء كفري بالإقليم وتمديد فترة اعتقاله على خلفية تقرير أعده نشر مؤخرا.

وأوضح آوات علي في رسالته، اليوم (24 ايار 2017)، أنه بخلاف قانون العمل الصحفي تم منذ 3 أيام اعتقال مراسل NRT  في قضاء كفري وصدر أمر بإلقاء القبض علي كمدير القناة بسبب إعداد ونشر تقرير بشأن سجن أحد المواطنين لسرقته حفاظات وحليب أطفال، وقامت محكمة كلار اليوم بتجاوز قانون العمل الصحفي من جديد عبر تمديد فترة حجز المراسل ومطالبتي بالحضور أمام المحمكة وإلقاء القبض علي كشرط  للإفراج عن المراسل.

وجاء في رسالة مدير قناة NRT، أيضا، أنه مستعد دائما للمثول أمام القضاء وقد حضر قبل ذلك لعدة مرات أمام القضاة في عدد من الملفات الأخرى، ولكن المشكلة تكمن في "التهديدات التي وجهت إليه قبل مدة بقطع الرأس إزاء نشر ذاك التقرير من قبل أحد العوائل المسلحة في المنطقة، في الوقت الذي يتمتع فيه هؤلاء الأشخاص بكامل الحرية".

وطالب مدير عام قناة NRT، في نهاية رسالته، رئيس حكومة الإقليم ونائبه ومنظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية بالتدخل لمنع هذا "الخرق الفاضح"، وأن يكون لهم موقف للإفراج عن مراسل NRT والحيلولة دون "استغلال التقرير لأغراض أخرى"، حسب تعبيره.

وكانت محكمة قضاء كفري أصدرت يوم (22 أيار 2017)، أمرا قضائيا بالقبض على مراسل NRT، آرام بختيار، بعد إعداده ونشره تقريرا قبل نحو شهر، حول سجن أحد المواطنين إثر توجيه عدة تهم إليه من بينها سرقة حفاظات وحليب الأطفال.

 

 

 

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • سحب الهاتف والتوقيع على ورقة مجهولة.. صحفية تروي ظروف اعتقالها في السليمانية

  • انتهاكات ضد مجموعة صحفيين غطوا تظاهرة ضد الفساد في حلبجة

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة