مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مجهول يهدد صحفي...

مجهول يهدد صحفي باستهداف حياته في الديوانية

16-5-2017

يواجه صحفي عراقي ضغوط وتهديدات بالقتل بسبب نشره تقارير إخبارية كشفت ملفات فساد واتهامات بين مسؤولين محليين في محافظة الديوانية.

وأبلغ الصحفي، قيصر الوائلي، مراسل قناة آسيا الفضائية في الديوانية، مرصد الحريات الصحفية (JFO)، انه "تلقى تهديدات بالقتل المباشر واستهداف حياة ابنته الوحيدة فيما لو لم يتوقف عن نشره تقارير إخبارية تتعلق بملفات فساد واتهامات متبادلة بين مسؤولين محليين في الديوانية".

والوائلي كان قد ركز في الشهرين الماضيين بتقارير إخبارية، على المخالفات الإدارية في مجلس محافظة الديوانية، ونتائج لجنة تقصي الحقائق النيابية التي حققت في ملفات فساد ومخالفة قرارات إدارية أصدرتها رئاسة مجلس المحافظة، كان عضو مجلس محافظة الديوانية، غانم الجبوري، تقدم بها الى هيئة رئاسة مجلس النواب العراقي.

وقال الوائلي، أن "التقارير الإخبارية الخالية من الآراء الشخصية والتي تعتمد المصادر الرسمية للتصريحات، اثارت حفيظة مسؤولين محليين فقاموا خلال الشهرين الماضيين، بتسخير جيوشهم الالكترونية لعمل حسابات وهمية تحمل اسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تتعمد اثارة المشاكل ونشر صور اباحية للنيل من سمعتي وسط زملائي واصدقائي".

ويبين الصحفي، أن "تلك الممارسات لم تجد نفعا لتحقيق رغبة المتورطين، الامر الذي دعاهم الى زيادة الضغط بالتهديد باستهداف حياة ابنتي برسالة نصية، على رقم هاتفي   الشخصي،

ودعا الوائلي، حكومة الديوانية والأجهزة الأمنية والاسرة الصحفية الى، "شجب هذه الممارسات، والوقوف بحزم تجاهها، وكشف المتورطين بها امام العلن، بعد تقدمت بدعوى رسمية عن التهديد امام القضاء والأجهزة الأمنية".

وطالب الصحفي، الأجهزة الاستخبارية والمعلوماتية، بـ"التعامل مع التهديدات التي يتعرض لها الصحفيين اسوة بتلك التي تطال قادة وضباط الأجهزة الأمنية، فالصحفي لا يقل شأنا عن الضابط الأمني فكلاهما يؤدي دوره ورسالته، وما يتعرضان له يشكل خطرا ف نهاية المطاف على النظام الديموقراطي العراقي".

مرصد الحريات الصحفية (JFO) يدعو حكومة الديوانية، والسلطات الامنية في المحافظة، للتحقيق في تهديدات القتل التي يتعرض لها الصحفيون في البلاد، ويرى المرصد ان السلطات الحكومية لم تتعامل بجدية مع هذه التهديدات التي يستخدمها المسؤولين المحليين لإسكات الصحفيين وثنيهم عن ملاحقة ملفات الفساد المالي والاداري التي تعاني منها مؤسسات الدولة العراقية.

وكان المكتب الإعلامي لمحافظ الديوانية، سامي الحسناوي، أصدر اليوم على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بيان ادان واستنكر التهديد الذي تعرض له الصحافي قيصر الوائلي، متوعدا باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الأمنية التي تحافظ على حياة الصحفيين في المحافظة.

 

 

 

  • قانون تنظيم العمل الصحفي حاجة ملحة للصحفيين العراقيين

  • عناصر من قيادة عمليات بغداد تعتدي بالضرب على صحفي

  • البرلمان العراقي يشرع قانونا للتعامل مع الاعلام والإعلاميين

  • مجلس النواب يمنع دخول مجلة "الاسبوعية" و مراسليها لمبناه

  • الشرطة العراقية تمنع تغطية جريمة مقتل شابين في بغداد

  • الموصل: وفاة صحفيين و اصابة اخرين

  • مرصد الحريات الصحفية يطالب بإطلاق سراح مدير قناةNRT

  • جنود عمليات بغداد يعتدون بالضرب على اربعة صحفيين