مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مجلس محافظة الديوانية...

مجلس محافظة الديوانية يحاول منع مراسل الحرة من ممارسة عمله

في سابقة خطيرة للحد من حرية الصحافة اجتمع مجلس محافظة الديوانية ،اليوم الثلاثاء ، لمناقشة عدة وسائل لمنع مراسل قناة الحرة في المدينة من مزاولة عمله.

عضو مرصد الحريات الصحفية في مدينة الديوانية قال: ان مجلس المحافظة اجتمع صباح اليوم وطرح عدة افكار لمنع الصحفي ميثم الشيباني من ممارسة عمله في المدينة بسبب نشره لتقارير عن الواقع الخدمي هناك الذي يعاني من نقص كبير.

وقال مصدر في مجلس المحافظة ، رفض الكشف عن اسمه ، ان المستشار القانوني في مجلس المحافظة رفض افكار تقدم بها الاعضاء كان منها منع المراسل وغلق مكتب قناة الحرة في الديوانية مستندا في رفضه هذا على القوانين العراقية ودستوره الحديث الذي يرفض التدخل في العمل الصحفي او الحد من حرية التعبير.

ومن ناحية اخرى قال الناطق الرسمي باسم المحافظة الشيخ غانم عبد دهش لعضو مرصد الحريات الصحفية هناك "ان الاجتماع تقرر فيه مخاطبة قناة الحرة وفق كتاب رسمي لاستبدال مراسلها في الديوانية ميثم الشيباني لانه "يفتقر للحيادية والمهنية ويفبرك امورا بعيدة عن الواقع "على حد تعبيره.

واضاف الدهش ان الكتاب سيعد في الاجتماع القادم لمجلس المحافظة بعد اسبوعين وسوف يرسل لقناة الحرة الفضائية.

فيما قال الصحفي ميثم الشيباني مراسل قناة الحرة في الديوانية " انه كان يعاني منذ فترة طويلة من ضغوط عدة من قبل السلطات المحلية بسبب نشره لمعاناة المواطنين هناك واضاف "انني عندما انقل حقيقة نقص الخدمات والاهمال التي تتعرض له بعض المناطق لايعني انني غير مهني او غير حيادي الا ان مجلس المحافظة كان يريد منا نحن الصحفيين نقل صورة مخالفة للواقع تتكلم عن خدمات جيدة لا وجود لها وهذا مايعني انني قد اخللت بشرف المهنة ومبادئها ".

وتعليقا على الموضوع وصف المستشار القانوني لمرصد الحريات الصحفية الاجتماعات هذه والقرارات التي يحاول اعضاء مجلس محافظة الديوانية تبنيها او اقرارها هي قرارات غير قانونية وتخرق بنود الدستور العراقي مما يعرض رئيس المجلس واعضائه لمسائلة قانونية امام القضاء العراقي كونهم لم يلتزموا ببنود الدستور المصوت عليه من الشعب العراقي.

مرصد الحريات الصحفية يطالب فورا مجلس محافظة الديوانية بالتراجع عن قراراته التي تحاول الحد من حرية الصحافة ونقل معاناة المجتمع.

 

 

 

  • مرصد الحريات الصحفية يطالب وزارة الداخلية بحماية المؤسسات الإعلامية ويدين الاعتداء على صحيفة التأخي

  • انخفاض معدل استهداف الصحفيين و ملصق يخلد ذكرى الشهداء

  • الصحفيون العراقيون يعلنون مقاطعتهم لمجلس النواب

  • صحفيو كركوك يطالبون إدارة المحافظة بعدم عرقلة عملهم

  • تنامي الصراع في كركوك يتسبب بمقتل مصور صحفي

  • منظمتان تعربان عن قلقها للاستهداف المنظم لوسائل الاعلام في كردستان

  • شرطة ديالى تداهم منزل صحفي بارز

  • الشرطة العراقية تمنع تغطية جريمة مقتل شابين في بغداد