مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > لجنة قضائية عراقية...

لجنة قضائية عراقية تأمر بالإفراج عن بلال حسين

بيان صادر عن منظمة مراسلون بلا حدود

تعبّر مراسلون بلا حدود عن بالغ سرورها بالحكم الصادرعن محكمة الاستئناف العراقية والقائم على دحض الاتهامات الموجهة إلى بلال حسين. ويندرج قرار اللجنة القضائية هذا في إطار قانون العفو العام الذي صوّت عليه البرلمان العراقي في بداية السنة.

في هذا الإطار، أعلنت المنظمة : "يمكن لهذا القرارالصادر عن القضاء العراقي أن يضع حداً للكابوس الذي يعيشه بلال حسين منذ عامين. فندعو السلطات الأمريكية إلى الإفراج الفوري عنه وعدم الإصرار على التقدّم باتهاماتجديدة لتمديد اعتقاله".

في 7 نيسان/أبريل 2008، دحضت لجنة قضائية عراقية تتألفمن أربعة قضاة المزاعم المنسوبة إلى وقائع إرهابية اتهم بلال حسين بارتكابها. ويدلهذا القرار على إسقاط الإجراءات القانونية التي رفعتها القوات الأمريكية. ولكن مصورأسوشييتد برس قد يبقى محتجزاً في السجن إذا ما أصدر البنتاغون مرسوماً يقضي بأنه لايزال يشكل تهديداً للأمن القومي.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد فازت بالدعوى أماممحكمة بغداد التي صادقت في 6 آذار/مارس 2008 على جواز الدعوى المرفوعة في تشرينالثاني/نوفمبر أي بعد 19 شهراً على تاريخ توقيف بلال حسين.

لم يكشف البنتاغون عن الأدلة التي تثبت ذنب المصورالعراقي كما لم يعلن التهم الرسمية الموجهة إليه قط. ومنذ بداية البحث السري فيالشكوى الأمريكية، منع القضاء محاميين من التحدث عن مجريات القضية علناً.

تعرّض بلال حسين للتوقيف في 12 نيسان/أبريل 2006 علىيد جنود أمريكيين في مدينة الرمادي (على بعد 110 كلم غرب بغداد). وقد اشتبه بتواطؤهمع المتمرّدين وحيازة معدات لصناعة قنبلة وتأمين أوراق مزوّرة إلى إرهابيين فارين. واحتجز في معسكر كروبر (بالقرب من مطار بغداد) في حين أنه لم يتوقف يوماً طيلة مدةاحتجازه عن المطالبة ببراءته.

 

 

 

  • على حكومة العراق الاستعداد للأحداث المتوقعة وإيقاف استهداف الصحفيين

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • قوة أمنية تعتقل صحفيين أثناء التغطية في النجف

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة