مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > عناصر خارجة عن...

عناصر خارجة عن القانون تداهم فضائية "الفيحاء"

تزايدت حدة الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والمؤسسات الاعلامية من قبل المؤسسات الحكومية وخاصة الامنية منها. فقبل ثلاثة ايام من الان قامت قوة مسلحة مدعومة بالعجلات الامنية في مدينة السليمانية باقتحام مبنى قناة (الفيحاء) الفضائية، وانهالت بالضرب المبرح على نحو عشرة من منتسبيها، ثم عمدوا الى اعتقالهم لمدة اربعة وعشرين ساعة دونما مسوغ قانوني يذكر.


محمد الطائي مدير عام قناة (الفيحاء) الفضائية قال لمرصد الحريات الصحفيةانه وزملائه تفاجؤا من اسلوب وممارسات القوة المداهمة، حيث انهالت بالضرب المبرح على منتسبي القناة وعبثت بالاثاث والمحتويات، مؤكداً ان عملية المداهمة حدثت دون امر قضائي بل وحتى دون امر امني او عسكري من الجهاة الامنية المختصة، واضاف الطائي ان ادارة القناة اتصلت بالجهاة المعنية في الاقليم لابلاغهم بالقضية الا ان القيادات الامنية نفت علمها بعملية الدهم، على الرغم من قيام بعض عناصرها بالعملية مستخدمين عجلات القوات الامنية الرسمية.


وعلى الرغم من ان القيادات الامنية في الاقليم نفت نفياً قاطعاً علمها بعملية المداهمة، الا ان ادارة قناة الفيحاء تخشى ان تكون هذه العملية "مدبرة ورسالة تحذير او تهديد " لها.


ويعد نفي السلطات الامنية في اقليم كوردستان الثاني من نوعه، حيث سبق لهاان نفت علمها بعملية اعتقال وتعذيب الصحفي المستقل نبز كوران من قبل جماعة تردتي الزي العسكري الرسمي، بعد ان اعتقلته من مدينة اربيل في الرابع من الشهر الحالي لعدة ساعات، ولم يتبين حتى الان من كان يقف وراء عملية اعتقال وتعذيب الزميل كوران.


وكان الزميل كوران قد قال حينها إن خمسة مسلحين يرتدون الزي العسكري، اعترضوا طريقه أثناء عودته إلى المنزل وسط المدينة، وأركبوه عنوة في سيارتهم من نوع بيك آب وأخرجوه من المدينة، ثم أوسعوه ضربا بأخمص بنادقهم وعذبوه بسبب عمله الصحفي.


مرصد الحريات الصحفية يطالب رئيس اقليم كوردستان السيد مسعود البرزاني بفتح تحقيق عاجل بحادثة المداهمة لمعرفة من يقف وراءها، والتي على مايبدو انها محاولة تهديد وترهيب يتعرض لها الصحفيون و مؤسساتهم الاعلامية من قبل جماعات خارجة عن سلطة القانون ودون علم حكومة الاقليم، كما ويطالب المرصد في الوقت ذاته ان لايكون هذا التحقيق شكلي، دون تطبيق فعليا ومعلن النتائج في حال الانتهاء منه.

 

 

 

  • قوات امنية خاصة تعتدي على فرق تلفزيونية خلال زيارة العبادي لمدينة النجف 8-١-٢٠١٨

  • مقتل معد ومحرر البرامج سياسية في قناة النهرين

  • تزايد عمليات اعتقال الصحفيين في مدينة الفلوجة

  • مسلحون يغتالون مراسلاً لقناة بغداد الفضائية

  • إحتجاجات البصرة.. غاضبون يحرقون مؤسسات إعلامية والأمن يستعد لملاحقة صحفيين

  • شبكة الإعلام تفصل صحفياً بارزاً بتوجيهات حكومية

  • العراق يقطع خدمة الانترنت ويحجب مواقع التواصل الاجتماعي

  • شرطة الانبار تعتقل مراسلا تلفزيونيا