مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > صحفي ومصوّره يتعرضان...

صحفي ومصوّره يتعرضان للاعتقال في ذي قار اثناء إعدادهما تقريراً ميدانياً

 

11-12-2020

يدين مرصد الحريات الصحفية (JFO) قيام قوة أمنية من مكتب استخبارات محافظة ذي قار باعتقال مراسل تلفزيوني ومصوّره بشكل تعسفي، مؤقتاً، ودون مذكرة قبض حتى، بينما كانا يعدان تقريراً ميدانياً في أحد شوارع المحافظة.

وأبلغ إيهاب الخفاجي، مراسل قناة التغيير في ذي قار مرصد الحريات الصحفية (JFO)، بأن قوة تابعة لمكتب استخبارات ذي قار بادرت إلى اعتقاله رفقة مصورّه سعد الركابي، منتصف الاسبوع الماضي، اثناء اعدادهما تقريراً صحفياً قرب مدينة الألعاب في المحافظة ثم اقتادتهما إلى المكتب حيث جرى احتجازهما برهة من الوقت.

ويقول الخفاجي في حديثه للمرصد: "كنا للتوّ قد انتهينا من إعداد التقرير الصحفي قرب مدينة الألعاب في ذي قار عندما توقفت المفرزة الأمنية بجانبنا وبادر عناصرها لاعتقالنا.. سألتهم عن السبب فقالوا إنهم لا يعرفون هويتنا فقدمنا بطاقاتنا التعريفية لهم وطلبنا منهم الاتصال بقيادة الشرطة أو مكتب المحافظ للتأكد من كوننا صحفيين، لكنهم أصروا على موقفهم".

وأضاف، أن عناصر الاستخبارات اقتادوهما من مكان التصوير في الشارع إلى مكتب استخبارات ذي قار و"هناك تم احتجازنا لمدة نصف ساعة تقريباً ثم أطلقوا سراحنا بعد تدخل نقابة الصحفيين وبعض الزملاء".

يطالب مرصد الحريات الصحفية  (JFO) قيادة شرطة ذي قار وكافة الأجهزة الأمنية في هذه المحافظة بالكف عن اتباع إجراءات بيروقراطية تعرقل عمل وسائل الإعلام وتؤخر عملها، فضلاً عن تجنب اعتقال العاملين في المجال الصحفي واحتجازهم تعسفياً بتهمة "التصوير الممنوع" حتى في الأماكن العامة رغم امتلاكهم هويات تعريفية تثبت أنهم صحفيون.

 

 

 

 

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • سحب الهاتف والتوقيع على ورقة مجهولة.. صحفية تروي ظروف اعتقالها في السليمانية

  • مرصد الحريات الصحفية يشارك في ’بيان آب’ لوقف الانتهاكات بكردستان

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة