مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > شرطي يحاول قتل...

شرطي يحاول قتل مراسل تلفزيوني في كربلاء

 18-2-2017

يطالب مرصد الحريات الصحفية (JFO) السلطات المحلية في محافظة كربلاء بفتح تحقيق بمحاولة القتل التي تعرض لها مراسل تلفزيوني من قبل رجل أمن مكلف بحماية مبنى المحافظة عندما  شهر سلاحه بوجه المراسل وهدده بالقتل.

وأبلغ حيدر هادي، الذي يعمل لصالح قناة NRT عربية كمراسلٍ في محافظة كربلاء، مرصد الحريات الصحفية (JFO)، بأنه تعرض للتهديد بالقتل عندما شهر شرطي سلاحه بوجهه وشتمه ومنعه من الدخول، صباح يوم الثلاثاء 14 شباط/فبراير الحالي، عندما كان يروم الدخول لمبنى محافظة كربلاء لتغطية زيارة السفير الألماني إلى المحافظة.

وأضاف هادي، أن "حادثة التهديد بالقتل والشتم الذي تعرضت له  كانت أمام أعين حماية مجلس المحافظة، لكن لا أحد قام بمحاسبة الشرطي  أو منعه من الإعتداء علي وتهديدي رغم وجود رجال أمن آخرين وكاميرات وثقت ما حدث".

وأشار هادي إلى أنه "تعرض قبل هذا الحادث لتهديدين في وقت سابق من قبل كتل سياسية في المدينة، بعدما قام بتغطية جلسات إستجواب المتورطين بتفجيرات قضاء عين التمر في محافظة كربلاء، ويقول إنه يُحمل الحكومة المحلية مسؤولية سلامته وعائلته".

مرصد الحريات الصحافية (JFO)  يدعو الحكومة المحلية في محافظة كربلاء إلى الإسراع بفتح تحقيق عاجل بالحادثة، ومحاسبة المقصرين بالإعتداء على الصحافي حيدر هادي وعدم السماح لهم بالإفلات من العقاب وتطبيق مبدأ سيادة القانون.

ويؤكد المرصد أن "الإعتداءات المتكررة على الصحافيين والمخاطر التي تنتجها تصرفات بعض الكتل السياسية وأتباعها، يُمكن لها أن تؤثر على المسار الديمقراطي في البلاد وتؤسس لتضييق مستمر على حرية التعبير، وهذا ما يؤثر بشكل سلبي على بناء الدولة العراقية.

ويجد مرصد الحريات الصحفية (JFO)، ان الاعتداءات التي يتعرض لها الصحفيون اثناء عملهم، محاولة تضييق حرية الحصول على المعلومات لاخفاء الحقائق عن الرأي العام، كما ويدعو المرصد  حكومة كربلاء وقيادة شرطتها الى فتح تحقيق فوري بالحادث لمعرفة المتورطين للحد من الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون اثناء أدائهم رسالتهم المتعلقة بنقل المعلومات وتغطية الاحداث.

 

 

 

  • (أهمية دور الصحفيين ) حملة توعية لعناصر الامن يطلقها مرصد الحريات الصحفية ومؤسسة المدى للاعلام و الثقافة و الفنون

  • العثور على جثة صحفي في الموصل بعد اختطافه من اربيل

  • جمهور اربيل الرياضي يعتدي بالضرب على فريق اعلامي

  • صحفي يتعرض الى ضرب مبرح من عناصر في الجيش العراقي

  • تنامي الصراع في كركوك يتسبب بمقتل مصور صحفي

  • منظمتان تعربان عن قلقها للاستهداف المنظم لوسائل الاعلام في كردستان

  • شرطة ديالى تداهم منزل صحفي بارز

  • الشرطة العراقية تمنع تغطية جريمة مقتل شابين في بغداد