مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > شرطي يحاول قتل...

شرطي يحاول قتل مراسل تلفزيوني في كربلاء

 18-2-2017

يطالب مرصد الحريات الصحفية (JFO) السلطات المحلية في محافظة كربلاء بفتح تحقيق بمحاولة القتل التي تعرض لها مراسل تلفزيوني من قبل رجل أمن مكلف بحماية مبنى المحافظة عندما  شهر سلاحه بوجه المراسل وهدده بالقتل.

وأبلغ حيدر هادي، الذي يعمل لصالح قناة NRT عربية كمراسلٍ في محافظة كربلاء، مرصد الحريات الصحفية (JFO)، بأنه تعرض للتهديد بالقتل عندما شهر شرطي سلاحه بوجهه وشتمه ومنعه من الدخول، صباح يوم الثلاثاء 14 شباط/فبراير الحالي، عندما كان يروم الدخول لمبنى محافظة كربلاء لتغطية زيارة السفير الألماني إلى المحافظة.

وأضاف هادي، أن "حادثة التهديد بالقتل والشتم الذي تعرضت له  كانت أمام أعين حماية مجلس المحافظة، لكن لا أحد قام بمحاسبة الشرطي  أو منعه من الإعتداء علي وتهديدي رغم وجود رجال أمن آخرين وكاميرات وثقت ما حدث".

وأشار هادي إلى أنه "تعرض قبل هذا الحادث لتهديدين في وقت سابق من قبل كتل سياسية في المدينة، بعدما قام بتغطية جلسات إستجواب المتورطين بتفجيرات قضاء عين التمر في محافظة كربلاء، ويقول إنه يُحمل الحكومة المحلية مسؤولية سلامته وعائلته".

مرصد الحريات الصحافية (JFO)  يدعو الحكومة المحلية في محافظة كربلاء إلى الإسراع بفتح تحقيق عاجل بالحادثة، ومحاسبة المقصرين بالإعتداء على الصحافي حيدر هادي وعدم السماح لهم بالإفلات من العقاب وتطبيق مبدأ سيادة القانون.

ويؤكد المرصد أن "الإعتداءات المتكررة على الصحافيين والمخاطر التي تنتجها تصرفات بعض الكتل السياسية وأتباعها، يُمكن لها أن تؤثر على المسار الديمقراطي في البلاد وتؤسس لتضييق مستمر على حرية التعبير، وهذا ما يؤثر بشكل سلبي على بناء الدولة العراقية.

ويجد مرصد الحريات الصحفية (JFO)، ان الاعتداءات التي يتعرض لها الصحفيون اثناء عملهم، محاولة تضييق حرية الحصول على المعلومات لاخفاء الحقائق عن الرأي العام، كما ويدعو المرصد  حكومة كربلاء وقيادة شرطتها الى فتح تحقيق فوري بالحادث لمعرفة المتورطين للحد من الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون اثناء أدائهم رسالتهم المتعلقة بنقل المعلومات وتغطية الاحداث.

 

 

 

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • سحب الهاتف والتوقيع على ورقة مجهولة.. صحفية تروي ظروف اعتقالها في السليمانية

  • مرصد الحريات الصحفية يشارك في ’بيان آب’ لوقف الانتهاكات بكردستان

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة