مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > دعوة لتوخي الحذر...

دعوة لتوخي الحذر اثناء التغطية الميدانية واستخدام ادوات الوقاية

يدعومرصد الحريات الصحفية (JFO) كافة الزملاء العاملين في وسائل الاعلام المحلية والدولية الى توخي الحذر اثناء مرافقتهم لقوات امنية اوعسكرية في الجولات الميدانية، التي يقوم بها قادة امنيون او عسكريون، في مناطق مختلفة من البلاد، اوحين التوجه الى بعض المناطق التي تتطلب اتخاذ عدد من التدابير والاحترازات الامنية، وكذلك الافادة من ادوات الحماية الجسدية اثناء التغطية الاعلامية.

وفي هذا المجال فأن مرصد الحريات الصحفية تسلم كمية من الخوذ والستر الواقية من الرصاص من مركز الدوحة لدعم حرية الاعلام وهويدعوكافة الفرق الاعلامية للاتصال بالمرصد لمعرفة تفاصيل ممكنة عن طبيعة التعاون من اجل تزويدهم بالممكن منها واتخاذ تدابير معينة لغرض وضع استيراتيجية حماية خاصة تقلل من نسبة المخاطر التي يتعرضون لها اثناء تأديتهم لمهامهم الصحفية الميدانية.

كما يدعومرصد الحريات الصحفية الصحفيين للالتزام بقواعد السلامة الجسدية للصحفيين وجعلها من أولويات مهامهم الميدانية، حيث ان الالتزام بأرتداء الستر الواقية من الرصاص وخوذة الرأس يجنب الصحفيين في اغلب الاحيان مخاطر الاصابة اوالقتل، خاصة اذا كانوا مرافقين لقوات امنية اوعسكرية.

وعلى سبيل المثال فان الحادث الاجرامي الاخير الذي استهدف قيادات امنية وعشائرية وعدداً من الصحفيين، في منطقة ابوغريب، كان جميع الصحفيين المتواجدين فيه غير مجهزين من قبل مؤسساتهم اومن قبل القوات الامنية التي رافقوها بأبسط قواعد الحماية الجسدية، مما ادى الى استشهاد مراسل ومصور قناة البغدادية الفضائية اضافة الى اصابة خمسة صحفيين من قناة العراقية باصابات شُخص بعضها بالخطير من قبل الاطباء.

ومنذ الاجتياح الامريكي للعراق عام 2003 الى الان قتل (246) صحفيا عراقيا واجنبيا من العاملين في المجال الإعلامي، كان منهم (35) صحفياً ومساعداً اعلامياً لقوا حتفهم اثناء تواجدهم في اماكن حدثت فيها انفجارات نفذها مجهولون. حسب احصائيات مرصد الحريات الصحفية.

 

 

 

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • سحب الهاتف والتوقيع على ورقة مجهولة.. صحفية تروي ظروف اعتقالها في السليمانية

  • مرصد الحريات الصحفية يشارك في ’بيان آب’ لوقف الانتهاكات بكردستان

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة