مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > تنامي الصراع في...

تنامي الصراع في كركوك يتسبب بمقتل مصور صحفي

 

30-10-2017

يدين مرصد الحريات الصحفية (JFO) مقتل مصور قناة فضائية كردية في قضاء داقوق جنوبي كركوك، ويبدى المرصد خشيته من مؤشرات بداية زج الصحفيين ومؤسساتهم الاعلامية في الصراع المتنامي بين الاحزاب والمجاميع المسلحة في اقليم كردستان العراق والمناطق المتنازع عليها.

وقال رحمن غريب مدير مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين إن مصور قناة "كردستان تي في" في كركوك، أركان شريف، قتل طعنا بالسكاكين من قبل مسلحين مجهولين، في هجوم على منزله بقضاء داقوق ليلة أمس الأحد.

والمصور اركان شريف يبلغ من العمر 54 عاما، متزوج ولديه ثلاثة اطفال، وبدأ العمل بالتصوير الصحفي في قناة كردستان منذ عام 2004. التابعة للحزب "الديمقراطي الكردستاني"، بزعامة رئيس الإقليم السابق مسعود بارزاني.

وتشير الإحصاءات التي أجراها مرصد الحريات الصحفية (JFO) منذ العام 2003، تشير الى مقتل 302 صحفياً عراقياً وأجنبياً من العاملين في المجال الإعلامي، بضمنهم 171 صحفياً و73 فنياً ومساعداً إعلامياً لقوا مصرعهم أثناء عملهم.

مرصد الحريات الصحفية (JFO) يعد عملية قتل المصور الصحفي اركان شريف بداية قد تنذر بعمليات انتقامية ضد صحفيين ومؤسسات اعلامية اخرى، لذلك يحذر مرصد الحريات الصحفية (JFO) الاحزاب والاطراف المتنازعة في كردستان العراق والمناطق المتنازع على ادارتها من زج الصحفيين في صراعهم الذي نشب بعد عملية الاستفتاء على استقلال كردستان.

ويدعو مرصد الحريات الصحفية (JFO) قيادة عمليات كركوك العسكرية والشرطة هناك الى التحقيق في هذه الجريمة النكراء وملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة كون افلاتهم من العقاب سيتسبب بعمليات استهداف اخرى للصحفيين.

 

 

 

  • نائب رئيس مجلس محافظة الديوانية يمنع قناة الحرة الفضائية من تغطية مهرجان نيبور الثقافي

  • نصب تذكاري لتخليد حرية الصحافة و التعبير في العراق

  • اختيار مدينة عراقية لحرية الصحافة والتعبير وجائزة للشجاعة الصحفية

  • اصابة اشهر مذيعة عراقية برصاص مسلحين مجهولين

  • تنامي الصراع في كركوك يتسبب بمقتل مصور صحفي

  • منظمتان تعربان عن قلقها للاستهداف المنظم لوسائل الاعلام في كردستان

  • شرطة ديالى تداهم منزل صحفي بارز

  • الشرطة العراقية تمنع تغطية جريمة مقتل شابين في بغداد