مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > تعرض رئيس تحرير...

تعرض رئيس تحرير " الحقائق " لمحاولة اغتيال ثالثة

تعرض الزميل داود الجنابي رئيس تحرير جريدة "الحقائق" اليومية وعضو مجاس نقابة الصحفيين العراقيين مسوؤل المهنية فيها، الى محاولة اغتيال فاشلة من قبل مسلحين مجهولين امام منزله في العاصمة بغداد، عند خروجه من منزله متوجها الى مقر عمله يوم الاثنين الماضي.

 

زملاء الجنابي اكدوا لمرصد الحريات الصحفية انه " نجا باعجوبة " من محاولة الاغتيال، الا انه سائقه الشخصي قتل في الحادث بعد ان رشقه المسلحون بعدة اطلاقات نارية، وذكر شهود عيان ان المسلحين الذين كانوا يستقلون سيارة نوع (اوبل ) خضراء اللون تمكنوا من الفرار، بالرغم من وقوع الحادث على بعد امتار قليلة من وجود دورية للشرطة العراقية والتى وفقاً لشهود عيان " لم تحرك ساكن ازاء الحادث".

 

وكان الزميل داود الجنابي قد تعرض لمحاولتي اغتيال سابقة نفذها مسلحون مجهولون عندما هاجموه اصيب على اثرها سائقه الخاص واحد الزملاء العامين معه في الصحيفة. كما تعرض ولده الكبير( محمد) الى محاولة اختطاف كما و تعرض الجنابي الى تهديد جديد بعد سلسلة التهديدات التي تلقاها من جهات مجهوله تطالبه بعدم الكتابه والابتعاد عن الصحافة.

 

مرصد الحريات الصحفية يطالب الحكومة العراقية بتوفير الحماية في اقل تقدير للصحفيين الذين يتلقون التهديدات او ممن يتعرضون الى محاولات اغتيال، او ان تعمد الاجهزة الامنية الى تزويدهم بطرق اوتعليمات لحماية انفسهم.

 

ويدعو مرصد الحريات الصحفية الاجهزة الامنية لأبداء الاهتمام اللازم بالصحفيين، وان تلجأ الى اخذ المعلومات الكافية من الذين اختطفوا واطلق سراحهم او الذين تعرضوا الى محاولات اغتيال وفتح تحقيق حول الحوادث التى طالتهم علهم يصلون الى الجناة.

 

ويؤكد مرصد الحريات الصحفية هنا، ان ما تعرض له الزميل داود الجنابي من تهديدات ومحاولات اغتيال دليل واضح على خطورة مايعانه الصحفيين العراقيين.

 

 

 

  • مبادئ السلامة العامة للصحفيين المستقلين

  • شرطي يحاول قتل مراسل تلفزيوني في كربلاء

  • اصابة موفد قناة الحرة عراق و مصوره في الموصل

  • نجاة مراسل حربي من اصابة مميتة في الموصل  

  • شرطي يحاول قتل مراسل تلفزيوني في كربلاء

  • مبادئ السلامة العامة للصحفيين المستقلين

  • توصيات للمراسلين قبل الهجوم العسكري غربي الموصل

  • الامن العراقي يعتدى على خمسة قنوات فضائية ويصادر سيارتين للبث المباشر