مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > القضاء في كردستان...

القضاء في كردستان يحبس مراسلا بسبب نشره لاخبار المحاكم

 22-5-2017

 يدعو مرصد الحريات الصحفية (JFO) السلطات الحكومية في اقليم كردستان العراق، الى اطلاق سراح مراسل قناة NRT الذي صدر بحقه حكم قضائي، بالحبس الاحترازي، بسبب تغطيته الاخبارية لقرارت المحاكم في الاقليم.

واعتقلت القوات الامنية آرام بختيار مراسل قناة NRT  الناطقة باللغة الكردية في قضاء كفري واودعته باحدى السجون للتحقيق معه، بعد نشره تقريرا قبل نحو شهر، حول سجن احد المواطنين بعد توجيه تهمة له بسرقة حفاظات وحليب الاطفال.

ويقول رحمن غريب مدير مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين، وهو شريك مرصد الحريات الصحفية (JFO)، ان التغطية الاعلامية لاخبار المحاكم لا تعتبر جريمة.

مرصد الحريات الصحفية (JFO) يدعو السلطات الحكومية والقضائية في اقليم كردستان للافراج الفوري عن مراسل قناة NRT كونه لم يخالف مدونات السلوك الاعلامي والتزم بمهامه الصحفية بنقل المعلومات الى الجمهور، ويبدي المرصد استغرابه من الحبس الاحترازي الذي تعرض له المراسل آرام بختيار كون قرارت المحاكم تصدر علنا. ووفقا للمؤشرات الدولية التي تصدرها منظمة مراسلون بلا حدود ، فان العراق واقليم كوردستان يقبعان في ذيل قائمة التصنيف الدولي للحريات اذ يحتل المرتبة 158.

ويعيش اقليم كوردستان العراق ازمة اقتصادية واجتماعية تجبر الصحفيين على العمل في بيئة سياسية يتم النظر فيها الى الاعلام كاداة سياسية فوق كل الاعتبارات، وتجعل التغطيات الصحفية غاية في الصعوبة وتعرض الفرق الاعلامية باستمرار الى اعتداءات وانتهاكات منظمة.‏

 

 

 

 

 

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • سحب الهاتف والتوقيع على ورقة مجهولة.. صحفية تروي ظروف اعتقالها في السليمانية

  • مرصد الحريات الصحفية يشارك في ’بيان آب’ لوقف الانتهاكات بكردستان

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة