مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > السلطات تمارس التضييق...

السلطات تمارس التضييق على الصحفيين في السماوة

تعّرض عدد من الصحفيين ومراسلي القنوات الفضائية اليوم السبت الى مضايقات غير مبررة لدى تغطيتهم مظاهرة سلمية خرجت في مدينة السماوة جنوب العراق للتنديد ببعض المسؤولين في المحافظة  نتيجة سوء الخدمات المقدمة للمواطنين هناك.

 وقال ممثل مرصد الحريات الصحفية في السماوة ,إن مراسلي بعض وسائل الاعلام تعرضوا  الى ضغوط وتهديدات بمنعهم من دخول المحافظة  فيما تم سحب شريط الفيديومن كاميرا مصور قناة الشرقية حسين عبد الامير،لمنعه من تغطية المظاهرة.وأضطر مراسل الحرة ميثم الشيباني الى دخول المحافظة بشكل خفيّ برفقة المصور ومعدات التصوير،خشية تفعيل الأمر التحريري الصادر من محافظ المثنى ابراهيم الميالي ضده والمتضمن منعه من دخول المحافظة.

 ممثل مرصد الحريات الصحفية أضاف,إنه تم منع الصحفيين باديء الأمر من الدخول الى ديوان المحافظة لمقابلة المسؤولين والحصول على تصريحات حول مطالب المتظاهرين،لكن جهود نقيب الصحفيين في المحافظة سعد حسين أسهمت برفع هذا المنع لاحقاً وإن كان بشكل مقنن.

 من جهته ذكر قائد شرطة المثنى اللواء كاظم أبوالهيل للممثل مرصد الحريات الصحفية,إنه تلقى بالفعل أوامر إلقاء قبض بحق أكثر من صحفي لكنه تغاضى عن تنفيذها لأيمانه بحق الصحفيين في أداء رسالتهم،لكنه طالبهم بأن تكون تغطياتهم "متوازنة وحيادية"،حسب تعبيره.

 وشدد أبوالهيل ,إن قيادة الشرطة وجهت بعدم الإساءة لأي صحفي أومتظاهر كما وفرت حماية جيدة لهم منذ إنطلاق المظاهرة وحتى إنصراف المتظاهرين ولم تسجل أية تجاوزات أوأعمال عنف.
مرصد الحريات الصحفية يعبر عن خشية وقلق متناميين من ان تكون مضايقة الصحفيين جزء من سياسة قصدية في محافظة المثنى لمنع التغطيات الحيادية,ويطالب مجلس المحافظة بمراجعة سلوك الاجهزة التنفيذية مع الصحفيين ووسائل الإعلام.

 

 

 

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • على حكومة العراق الاستعداد للأحداث المتوقعة وإيقاف استهداف الصحفيين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • قوة أمنية تعتقل صحفيين أثناء التغطية في النجف

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة