مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > (الجيش الامريكي) يضاف...

(الجيش الامريكي) يضاف الى لائحة المخاطر المحدقة بالصحفيين

منذ شهرين خلت والقوات الامريكية مازالت تعتقل الزميل الصحفي فرات العتابي، وترفض اعطاء اية معلومات عن وضعه الصحي وظروف اعتقاله، الذي تم اثر مداهمة منزله في بغداد.


والد الزميل فرات، ابلغ مرصد الحريات الصحفية ان كل محاولاته في سبيل الحصول على معلومات عن مصير ولده المعتقل لدى القوات الامريكية بائت بالفشل، بالرغم من اتصاله باكثر من مسؤول حكومي وعلى اعلى المستويات في الحكومة العراقية والتي لم تتمكن بدورها في الحصول على معلومات عن العتابي. ووالد الزميل فرات هو الزميل جمال العتابي الصحفي في صحيفة ( الصباح ).


مرصد الحريات الصحفية كان قد حاول الاستفسار من الجيش الامريكي عن اسباب اعتقال الزميل فرات العتابي، الا ان الجيش الامريكي لم يوضح الاسباب التي ادت اعتقاله.


وكانت القوات الامريكية قد اطلقت على العتابي عدة اعيرة نارية اصابت احداها منطقة البطن ماعد حينها اصابة خطره.


وناشد العتابي رئيس الوزراء نوري المالكي التدخل للكشف عن مصير ولده فرات المعتقل منذ الثاني والعشرين من شهر شباط/ فبراير الماضي مراعاة لحالته الصحية على اقل تقدير.وموقعه كصحفي في جريدة الدولة الرسمية ( الصباح ).


مرصد الحريات الصحفية يؤكد تضامنه مع عائلة الزميل فرات العتابي، ويطالب الحكومة العراقية التدخل فورا واعطاء موقف واضح عن حالة فرات الصحية وهو حق طبيعي لعائلة الزميل فرات وفقا لكل الاعراف والقوانين الدولية، ويطالب المرصد القوات الامريكية باعطاء ايضاحا عن موقفه القانوني وما اذا كانت هنالك تهم قد وجهت اليه، وفي حالة عدم الاستجابه لهذا الطلب خلال 36 ساعة المقبلة – حسب الاتفاق المبرم بين لجنة حماية الصحفيين و البنتاجون - يطالب المرصد باطلاق سراحه على اعتبار بطلان احتجازه وبخلافه سيجد المرصد نفسه مضطرا الى توجيه تهمة مخالفة القوانين و المواثيق الدولية الى القوات الامريكية في العراق بناءاً على مخالفتها للمادة التاسعة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي نصت على " لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا ". وهذا ما سيضعها امام المساءلة القانونية مستقبلاً.

 

 

 

  • قوة أمنية تعتقل صحفيين أثناء التغطية في النجف

  • حصيلة كبيرة للانتهاكات ضد الصحفيين في العراق خلال أيلول

  • كردستان: اعتقال الصحفيين لن يخفي الأحداث ويقود لنتائج عكسية

  • اعتقال المتهم بمحاولة اغتيال المراسل احمد حسن في الديوانية

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة