مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > اغلاق تلفزيوني الزوراء...

اغلاق تلفزيوني الزوراء وصلاح الدين

قامت قوات الامن العراقية يوم امس الاحد بإغلاق مكاتب قناتي الزوراء وصلاح الدين الفضائيتين دون اعتقال اي من منتسبيهما.


واكد ناطق باسم وزارة الداخلية العراقية ان سبب الاغلاق يعود الى السياسة الاعلامية التى تنتهجها القناتان في تغطيتهما للاحداث الجارية على الساحة العراقية، وكانت رئاسة مجلس النواب العراقي طالبت في وقت سابق باغلاق قناة الزوراء الفضائية على خلفية الاتهامات الموجهه للقناة بعدم الحيادية وكان بيان رئاسة مجلس النواب المرقم (96) اشار الى ان هذا الطلب ياتي بناء على ابتعاد قناة الزوراء في عملها عن المهنية.


مرصد الحريات الصحفية اتصل بغرفة تحرير الاخبار في قناة "الزوراء" الفضائية، وقال محررون فيها ان قوات من الشرطة العراقية "دخلت مبنى القناة دون مداهمته " ووضعت الشمع الاحمر على ابواب الاستديوهات وقامت بقطع اسلاك البث الفضائي وطلبت منهم مغادرة المبنى دون تحديد مدة لمعاودة البث ويأتي هذا الاغلاق اعتبارا من يوم الاحد والى "اشعار اخر". واكدت مصادر في قناة "صلاح الدين" الفضائية ان قوات الشرطة في تكريت طلبت من العاملين ترك القناة بناء على اوامر السلطات الامنية في العاصمة بغداد. وقال مقدم للبرامج في القناة ان قوات الشرطة كانت تبحث عن ممول وصاحب القناة ولكنه لم يكن موجوداً في وقت الاغلاق.


وياتي اغلاق قناتي "الزواراء " و" صلاح الدين" ضمن قانون مكافحة الارهاب الذي طبق فعلياً على وسائل الاعلام العاملة في العراق رغم اعتراض العديد من المنظمات الاعلامية على تطبيقه، وكانت السلطات العراقية قد أغلقت منذ مايقارب السنتين مكتب قناة " الجزيرة" الاخبارية في بغداد ، كما وقامت قبل حوالي شهرين بغلق مكتب قناة " العربية" الفضائية لمدة شهر واحد قبل ان تسمح بمعاودة فتح مكتب القناة في بغداد.

قناة " الزوراء" التي تبث برامجها من بغداد، مملوكة للسياسي العراقي مشعان الجبوري. وتعود ملكية قناة "صلاح الدين" الى اثنين من رجال الأعمال في تكريت حيث تبث برامجها من هناك.

 

 

 

  • تسجيل هجمات واعتقالات بحق صحفيين شاركوا بتغطية احتجاجات السليمانية

  • ثلاثة "جداحات" في أهم كنائس بغداد.. قصة اقتحام مكتب "يو تي في"

  • تفاصيل الاعتداء الذي تعرض له فريق قناة الجزيرة في بغداد

  • المالكي: قانون الارهاب سيلاحق الفضائيات التي تسيء للعراق

  • تسجيل هجمات واعتقالات بحق صحفيين شاركوا بتغطية احتجاجات السليمانية

  • ثلاثة "جداحات" في أهم كنائس بغداد.. قصة اقتحام مكتب "يو تي في"

  • تفاصيل الاعتداء الذي تعرض له فريق قناة الجزيرة في بغداد

  • قضية توقيف ابراهيم الصميدعي تؤكد ضرورة إلغاء قوانين "حقبة البعث"