مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > اغتيال صحفي واختفاء...

اغتيال صحفي واختفاء اخر

ينعى مرصد الحريات الصحفية الزميل الصحفي علي خليل مراسل و محرر صحيفة الزمان الدولية، الذي اغتيل يوم امس الاحد بعد اختطافه من قبل مسلحين مجهولين في منطقة الشرطة الرابعة في بغداد.


والد علي خليل قال لمرصد الحريات الصحفية ان مسلحين مجهولين يستقلون سيارتين اعترضوا سيارة ولده علي في منطقة الشرطة الرابعة، وارغموه وزوجة علي على النزول من السيارة، ثم قاموا باقتياد علي وسيارته الى منطقة مجهولة.


والد علي اتصل بزملاء ابنه وباعضاء من مرصد الحريات الصحفية وابلغهم بان ابنه قد اختطف عندما كان برفقته، وجرت عملية بحث مكثفة واتصالات متواصلة لمدة ساعة تقريبا لانقاذ علي، الا اننا تفجائنا بالعثور على جثته من قبل الشرطة العراقية في المنطقة ذاتها التي اختطف منها، وبدت على جثته اصابات بعدة اطلاقات نارية في الراس والظهر، كما وبدا عليها بعض اثار الضرب.


ويبلغ علي خليل من العمر 22 عاما وكان قد انهى دراسته في كلية الاعلام قبل سنتين وهو متزوج وله طفل واحد لايتجاوز عمره السبعة ايام، وكان اخر موضوع صحفي نشره علي هو تقرير اخباري حمل عنوان " برلماني يطالب باغتيالات منظمة للمسلحين " ونقل في موضوعه اراء لبرلمانيين عراقيين يطالبون بتصفية المسلحين الخطرين في العراق.


و اشاد زملاء علي بنشاطه وحبه لمهنته وقالوا ان علي كان ملتزماً بمهنية عالية في اداء واجباته اهلته الي الحفاظ علي استقلالية في عمله مع انحيازه الي جانب القضايا الوطنية.


فميا لايزال مرصد الحريات الصحفية يتحرى عن الزميل الصحفي سلام دوحي السوداني الذي اختفى في منطقة اللطيفية عندما كان في طريقه الى مدينة كربلاء منذ التاسع من الشهر الحالي، نقلاً عن زملاء له.


سلام دوحي السوداني في بداية العقد الخامس من عمره وكان قد ترأس عدة صحف اسبوعية ويومية وهو عضوا في نقابة الصحفيين العراقيين.


مرصد الحريات الصحفية يستمر في ابداء مطالباته للحكومة العر اقية واجهزتها الامنية بفتح تحقيقات مكثفة حول جميع جرائم الاغتيال التي طالت الصحفيين و وضرورة العمل سريعا للبحث عن المختطفيين منهم، ويؤكد المرصد ان تمكن مرتكبى الجرائم الإفلات من العقاب يمكنهم مرة اخرى معاودة جرائمهم بأستهداف شخصيات صحفية اخرى.

 

 

 

  • اربعة صحفيين يتعرضون للضرب و الاعتقال في ديالى

  • اكثر من 20 صحفي يتعرضون للضرب و الشتم من قبل حراس امنيين

  • مرصد الحريات الصحفية يرد على بيان وزارة الداخلية العر اقية

  • نائب رئيس الوزراء : تشكيل قوة لحماية الصحفيين ورواتب تقاعدية لشهداء الإعلام

  • القضاء في كردستان يحبس مراسلا بسبب نشره لاخبار المحاكم

  • الانبار تغلق مكاتب قناة تلفزيونية.. وفريق عملها يتعرض للتهديدات

  • مجهول يهدد صحفي باستهداف حياته في الديوانية

  • صحفيو العراق في 2016: قتل على الجبهات وتضييق في المدن